سفير مصر في إيطاليا: ممثلو 10 موانئ تزور القاهرة.. أكتوبر المقبل

خلال مؤتمر ومعرض القاهرة نابولي

سفير مصر في إيطاليا: ممثلو 10 موانئ تزور القاهرة.. أكتوبر المقبل
محمد مجدي

محمد مجدي

9:13 م, الثلاثاء, 17 سبتمبر 19

كشف هشام بدر، سفير مصر في إيطاليا، اليوم، في مؤتمر ومعرض التجارة الأول “القاهرة- نابولي”، والذي يقام بمدينة نابولي، أن 10 موانئ إيطالية ستزور مصر، الشهر المقبل، وتلتقي الفريق كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات. وأوضح بدر أن الهدف من الزيارة بحث التعاون في مجال النقل البحري والربط بين الدولتين، وفي مجالات الطاقة.

واستعرض سفير مصر في إيطاليا، العلاقات التاريخية بين البلدين، مشددًا على أن المؤتمرات واللقاءات وتبادل الزايارات تعكس الاهتمام المشترك بين البلدين وتزيد التعاون.

كان الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قد افتتح مؤتمر ومعرض التجارة الأول “القاهرة- نابولي”، والذي يقام بمدينة نابولي، بحضور أكثر من 300 مشارك من الشركات والمستثمرين والبرلمانيين والسياسيين، بالإضافة إلى 7 شركات مصرية، وذلك بحضور كل التيارات الإيطالية، وفي مقدمتها الشركات والمستثمرون والسياسيون والبرلمانيون.

وأكد المصيلحي، في كلمته بمؤتمر “القاهرة- نابولي”، أن ما يحدث الآن هو مرحلة هامة من التعاون والشراكة الصادقة بين شعبين لهما جذور تاريخية يتحدث عنها التاريخ.

وأضاف: اليوم معنا وفد رفيع المستوى من المسئولين الرسميين والمستثمرين المصريين نستعرض أمامكم الفرص الاستثمارية أمام الشركات الايطالية المهتمة بالاستثمار في مصر.

وتابع: مصر قطعت شوطًا كبيرًا في عملية الإصلاح الاقتصادي بمختلف القطاعات، وفي مقدمتها البنية التحتية طرق جديدة وشبكة كهرباء حديثة وأنفاق جديدة.

ولفت إلى أن في مقدمة هذه المشروعات العملاقة مشروع قناة السويس الجديدة، بالإضافة إلى قانون الاستثمار الجديد.

وقال المصيلحي: نحن اليوم نريد أن نسمع منكم أوجه القدرات للشركات الإيطالية واهتماماتها المشتركة بالاستثمار في مصر.

من جهته قال الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن مصر بها فرص استثمارية كبيرة جدًّا وأن الأرباح والعائد مضمون.

وأضاف عشماوي: هذا ليس كلامي ولكن تقارير هيئات الاقتصاد الدولية التي نشرت عن النمو في الاقتصاد المصري، بالإضافة إلى المناخ الآمن للاستثمار.

وأشار: اليوم نتحدث عن المكاسب والمنافع المشتركة بين الدولتين، وهي كثيرة ومتعددة؛ لأننا في مجال التجارة الداخلية وهو الاهتمام الأول الذي أتحدث عنه.

واستكمل حديثه قائلًا: أؤكد لكم أن العائد سريع ومضمون، ونحن لدينا شركاء من دول الهند والإمارات واليونان ولبنان وفرنسا في مجال إنشاء المراكز اللوجستية التجارية وقريبًا السوق الإيطالي.

وأوضح أن تلك الاستثمارات الخارجية في مجال التجارة الداخلية يؤكد احتياجات السوق المصرية، خاصة أن لدينا أكثر من 100 مليون مستهلك في جميع المجالات.

وأشار عشماوي: يوجد في مصر فرص في المراكز اللوجستية والسلاسل التجارية وإنشاء المولات والهايبر والسوبر ماركت على مستوى الجمهورية.

ودعا الشركات الإيطالية أن تستثمر الفرصة في الاستثمار بمصر.

وأكد جوزيه رومانو، رئيس الكونفدرالية الإيطالية للتنمية الاقتصادية، أن مؤتمر “القاهرة- نابولي” سيكون له صدى على المستوى الدولي.

وقال رومانو: أخيرًا يمكننا أن نتحدث عن البحر المتوسط، والتعاون ومد الجسور بين أوروبا وأفريقيا متمثلة في مصر وإيطاليا.

وأوضح رومانو أن إيطاليا تحتاج إلى نقل التكنولوجيا إلى مصر وتبادل الخبرات والتدريب الفني.

وشدد رومانو: يجب أن نستفيد من طريق المتوسط وليس استفادة جغرافيًّا لشعوب هذه المنطقة لعبور ومرور السفن

وأكد أن هذا المؤتمر فرصة لمزيد من التعاون مع الأصدقاء في مصر.