سفير رواندا لـ"المال": نسعى لزيادة التبادل التجاري مع مصر بنسبة 25%

أضاف هابيمانا في تصريحات خاصة لـ"المال" أن هناك جهودا كبيرة مبذولة تهدف إلى تحويل المشتري الرواندي إلى السلع المصرية

سفير رواندا لـ"المال": نسعى لزيادة التبادل التجاري مع مصر بنسبة 25%
محمود محسن

محمود محسن

3:00 م, الخميس, 28 مارس 19

قال صالح هابيمانا سفير جمهورية رواندا في مصر أن القاهرة وكيجالي يسعيان لزادة التبادل التجاري بينما في الفترة المقبلة بنسبة لا تقل عن 10%، لافتا إلى أن هناك رغبة مشتركة أيضاً بأن تصل هذه النسبة إلى 25%.

وأضاف هابيمانا في تصريحات خاصة لـ”المال” أن هناك جهودت كبيرة مبذولة من خلال السفارة المصرية في كيجالي والسفارة الرواندية في القاهرة تهدف إلى تحويل المشتري الرواندي إلى السلع المصرية بدلا من السلع التي يتم استيرادها من خارج القارة.

واستطرد قائلا: نحن نسعى لتحويل رغبة المشتري الرواندي من السلع المنتجة والمصنعة من خارج قارة أفريقيا إلى السلع المنتجة والمصنعة من داخل القارة، وخصوصا مصر.

ولفت هابيمانا إلى أن هناك زيادة ملحوظة في نسبة عدد المستثمرين المصريين في رواندا، فضلا عن زيادة الإقبال على السلع المصرية.

وأشار هابيمانا إلى تشجيع بلاده لزيادة الاستثمارات المصرية في رواندا، لافتا إلى أن رواندا تعتبر نقطة الانطلاق في منطقة البحيرات العظمى، حيث المستثمر المصري من الممكن يصنع منتجاته في رواندا ويقوم بتسويقها في رواندا وما حولها.

وبسؤاله عن أهم المنتجات المصرية المطلوبة في رواندا، أوضح السفير الرواندي بأن كل المنتجات المصرية مطلوبة في رواندا.

ولفت إلى مواد البناء وأهمية تبادل الخبرات بين البلدين حيث مصر تتميز بصناعة الخضروات والفاكهة حيث المياه متوفرة في شتى بقاع رواندا، كما أن هناك خبرة مصرية في الأحجار الثمينة، ويضاف إلى ما سبق قطاع التعليم وقطاع الصحة، حيث المواطن الرواندي في حاجة إلى الخبرات المصرية.

وأوضح: من الممكن مصر تستورد الأناناس والموز والزهور الافريقية من رواندا، لافتا إلى أن السلع سالفة الذكر مصر تستوردها من خارج القارة الافريقية.

وأضاف السفير أن الرحلات المباشرة بين البلدين “القاهرة – كيجالي” سوف تبدأ في أبريل المقبل بواقع 3 رحلات في الأسبوع.