سفير بكين عن حظر بريطانيا لـ«هواوي»: ما نطلبه هو البيئة التجارية المفتوحة للشركات الصينية

قال السفير الصيني إن التوافق والتعاون مع الدول الأوروبية أكبر من الخلافات

سفير بكين عن حظر بريطانيا لـ«هواوي»: ما نطلبه هو البيئة التجارية المفتوحة للشركات الصينية
سمر السيد

سمر السيد

3:29 م, الثلاثاء, 28 يوليو 20

قال سفير بكين بالقاهرة لياو ليتشانغ ، -تعليقاً عما أوردته التقارير الصحفية منتصف الشهر الجاري عن قرار الحكومة البريطانية بحظر مشاركة شركة هواوي الصينية في شبكة الجيل الخامس الخاصة بها – إن التعاون بين الجانبين الصيني والأوروبي يخدم المصالح المشتركة للطرفين .

جاء ذلك في فعاليات المؤتمر الصحفي الحادي عشر الذي عقدته السفارة الصينية بالقاهرة اليوم لعرض آخر مستجدات فيروس كورونا المستجد وكيفية مكافحة الحكومة الصنيية له .

وأضاف، أن سفير الصين في بلجيكا قال إن الدول الأوروبية تدعو لتعددية  الأطراف ودائما تدعم التجارة الحرة والتعاون بين الدول المختلفة والتبادل التعليمي والتكنولوجي بينها.

التوافق أكبر من الخلافات والمنافسة

وتابع سفير بكين بالقاهرة إن التوافق والتعاون بين الجانبين أكبر من الخلافات والمنافسة بينهما، مشيراً إلي أن  التواصل بين الصين والدول الأوروبية يجب أن يقوم على أساس المنفعة المشتركة بدلاً من “انتصار طرف على حساب الآخر”.

وقال، إن الجانبين شركاء وليسوا خصوم، كلنا نؤمن وندرك أن التعاون بين الجانبين أكثر يصب في مصلحتهما ومصلحة الشعوب الصينية والاوروبية.

وأشار إلي تأكيدات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون السابقة، أن بلاده لن تتخذ إجراءات تمييزية ضد شركة هواوي الصينية بالتحديد ولن يتم استبعادها من الأعمال في فرنسا .

وأضاف أنه في 15 يوليو الجاري تم اقامة الجولة الـ20 للحوار الاستراتيجي الفرنسي بمشاركة مستشار الرئيس الفرنسي للشئون الدبلوماسية الذي أكد حرص فرنسا علي توفير بيئة تجارية غير تمييزية للشركة الصينية .

وأكد السفير الصيني ، أن ما تطلبه بكين في هذا السياق هو البيئة التجارية العادلة وغيرالتمييزية والمفتوحة وهذا الأمر يتوافق مع المبادئ الاساسية لاقتصاد السوق.

وقال: ” نأمل ونثق أن الجانب الفرنسي والاوروبي سيلتزم بتأكيداته لتوفير البيئة المفتوحة وغير التمييزية لجميع الشركات الصينية بما فيها شركة هواوي للعمل في أسواقهم من أجل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجانبين”.

عمل شركة هواوي بالسوق المصرية

وأوضح أن شركة هواوي تعد صينية لكنها توفر الخدمات الاتصالية المتميزة للعالم كله ؛ مشيراً إلى أنها دخلت السوق المصرية في عام 1999 وهناك تعاون ممتاز بينها وبين شركات الاتصالات المصرية المعنية .

فمثلاُ نفذت الشركة مشروعات في واحة سيوة ووادي الملوك لتوفير خدمة الاتصالات بهما .

وأوضح أنه بالرغم من كل الصعوبات تقدم الشركة خدمات التحول الرقمية وخدمات الاتصالات المتميزة للمصريين.

وتابع أنه خلال فترة تفشي وباء كورونا قدمت الشركة لصالح وزارة التعليم العالي الأجهزة المعنية الخاصة بنظام مؤتمرات الفيديو ذات الوضوح العالي وكذلك لوزارة الصحة كي تتمكن من التواصل السهل مع المستشفيات علي مستوي الجمهورية .

وتابع أن الشركة تبذل جهودا لتأهيل  الشباب المصري علي تكنولوجيا المعلومات وتوفر التدريب لهم وتنظم ورش عمل للمعاهد والاكاديميات المصرية وزيارات للصين لتلقي التعليم والتدريب.

وأكد أن الشركة لديها تكنولوجيا متقدمة جدا وتؤمن بالمسئولية الاجتماعية وقدمت مساهمات في مجال تعزيز التنمية الرقمية والاقتصادية للدول النامية الصديقة انطلاقا من احساسها الكبير بالمسئولية الاجتماعية التي تقع علي عاتقها.