سفير بكين بالقاهرة: 7 لقاحات صينية في مرحلة التجارب السريرية لمواجهة كورونا

منظمة الصحة العالمية أعلنت أن هناك 18 لقاحا مسجلا لديها

سفير بكين بالقاهرة: 7 لقاحات صينية في مرحلة التجارب السريرية لمواجهة كورونا
سمر السيد

سمر السيد

4:10 م, الأربعاء, 8 يوليو 20

قال السفير الصيني بالقاهرة، لياو ليتشانج، إنه وفقاً لموقع منظمة الصحية العالمية هناك 18 لقاحاً مسجلا لديها لمكافحة فيروس كورونا المستجد قد دخلت لمرحلة التجارب السريرية منها 7 لقاحات صينية.

وأضاف في تصريحات له اليوم، أن تلك اللقاحات الصينية تمر بمرحلة  التجارب السريرية، مشيراً إلى أنه ليس لديه معلومات فيما يخص الاستخدام الفعلي لها.

ونوه إلي تعهدات الرئيس الصيني شي جين بينغ ، خلال مشاركته في الدورة الـ 73 لاجتماع منظمة الصحة العالمية مايو الماضي أن اللقاح الصيني سيكون منفعة عالمية عندما يكون جاهزاً للاستخدام بما يمكن الدول النامية من استعماله.

وأشار إلى أنه كان هناك مكالمة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الصيني شي جين بينغ مؤخرأً، وأكد خلالها الرئيس الصيني علي اهتمام بلاده لبذل جهود مشتركة مع مصر لمواصلة تعميق التعاون العملي بما يجعل العلاقات الثنائية نموذجا رائدا يحتذي به.

وأكد الرئيس السيسي علي اعتزازه بالعلاقات بين الجانبين وحرصة علي مواصلة تحقيق المنفعة المشتركة في كافة المجالات.

وتابع: في 29 يونيو  الماضي كان هناك مكالمة هاتفية بين وزيري الخارجية المصري والصيني وأكدا خلالها الاستعداد لمواصلة ترقية العلاقات الثنائية .

ونوه إلى أن مصر تعد اول دولة عربية وافريقية اقامت العلاقات الدبلوماسية مع الصين في 30 مايو 1956 وبعد ذلك بدأت اقامة العلاقات بين بكين والدول الافريقية والعربية الصديقة.

وتابع أنه دائماً  يتشارك البلدين في السراء والضراء ، وتعد العلاقات صامدة أمام أي تحديات وهناك إنجازات مرموقة تم تحقيقها في المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية. 

أكد السفير على تعزيز العلاقات الصينية الأفريقية

وتحدث السفير الصيني عن الاجتماع الوزاري لمنتدي التعاون العربي الصيني الذي عقد في 6 يوليو الجاري ، وخلاله أكد الرئيس الصيني علي  اهتمامه بتعزيز العلاقات العربية الصينية .

وأشار إلى أن هذا الاجتماع اعتمد 3 وثائق هي التضامن لمواجهة الوباء والتأكيد  علي مواصلة وتعزيز الجهود لمواجهة الفيروس ورفض اي محاولة لتسييس المسألة ورفض الخطوات التمييزية ضد اي دولة وعرق وشخص.

وتابع : أكد الجانبان علي السعي للعمل علي اقامة المجتمع الصيني العربي ، مشيراً إلي أن هذا يعكس الثقة السياسية المتبادلة بين الطرفين، أما الوثيقة الثالثة فطرحت الإجراءات والخطوات التنفيذية لتعزيز التعاون العملي في مختلف المجالات  بما يعود بفوائد حقيقة وملموسة علي الشعوب الصينية والعربية .

وقال إن الدول العربية أكدت خلال الاجتماع العربي الصيني علي دعمها لسيادة الصين.

جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر الصحفي العاشر الذي عقدته السفارة الصينية بالقاهرة اليوم لعرض آخر مستجدات فيروس كورونا المستجد وكيفية مكافحة الحكومة الصنيية له.