سفير بريطانيا : مصر تملك مقومات كبيرة لتكون المقر الرئيسي للطاقة الشمسية وطاقة الرياح

أكد أن لها فرصة التوسع والاستثمار في توليد «الهيدروجين الأخضر»

سفير بريطانيا : مصر تملك مقومات كبيرة لتكون المقر الرئيسي للطاقة الشمسية وطاقة الرياح
المال - خاص

المال - خاص

11:33 م, السبت, 6 نوفمبر 21

كشف سفير بريطانيا بالقاهرة جاريث بايلي أن مصر تملك مقومات كبيرة لتكون المقر الرئيسي للطاقة الشمسية وطاقة الرياح .

جاء ذلك في لقاء خلال برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON”.

وقال إن مصر لديها مقومات مهمة جداً ترشحها لأن تكون قوة عظمة في مجال الطاقة المتجددة قائلاً : “عندما نفكر في ذلك المجال وبالنظر إلى منطقة الشرق الأوسط بشكل عام سنجد أن التركيز على الوقود الاحفوري والغاز والبترول فقط وأمامنا فرصة للاستثمار في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح”.


وشدد سفير بريطانيا على أن مصر تشتهر بأنها تملك مقومات كبيرة لتكون المقر الرئيسي للطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأضاف : “لذلك الشركات البريطانية متحمسة بشدة للاستثمار في مجال الطاقة الشمسية في مصر على سبيل المثال محطة الطاقة الشمسية في بنبان باسوان وهي أكبر محطة طاقة شمسية في القارة الإفريقية ولذا الشركات البريطانية متحمسة للاستثمار في ذلك الموقع وسواحل البحر الأحمر عبر الاستثمار في طاقة الرياح”.


وذكر السفير أن هناك ثلاثة شركات بريطانية تستثمر في مجال الطاقة الشمسية أولها شركة “جلوبال إلك” و “أكتس” و”ليكيلا ” التي تستثمر في توليد الطاقة من الرياح .


وكشف السفير أن مايثير إهتمام بلاده في الوقت الراهن أكثر من أي وقت مضى هو التطلع لخطة الدولة المصرية في مجال الهيدروجين الأخضر كون مصر تتمتع بفائض في توليد الكهرباء.

وأضاف : “الهدروجين الأخضر هو وقود نظيف جداً وصديق للبيئة وخلال الفترة الأخيرة تابعنا تعاوناً جميلاً ومهماً بين حكومة النرويج ومصر في هذا المجال عبر مشروع ريادي”.

وكشف أن بلاده تفكر في التعاون في نفس المجال قائلاً : ” نفكر في التعاون في هذا المجال المهم ليضاف إلى الاستثمار في مجالي طاقة الرياح والطاقة الشمسية “