سفير الصين : مصر تتبني موقفا عادلا فيما يتعلق بمقاطعة شينجيانغ الصينية

قال سفير الصين إن هناك 56 قومية بالصين وينص الدستور الصيني على أن الجميع متساوون في الحقوق أيا كانت القوميات التي ينتمون إليها

سفير الصين : مصر تتبني موقفا عادلا فيما يتعلق بمقاطعة شينجيانغ الصينية
سمر السيد

سمر السيد

4:05 م, الأربعاء, 9 سبتمبر 20

قال سفير الصين بالقاهرة ، لياو ليتشانغ ، إن مصر تتبني موقفاً عادلاً فيما يتعلق بمقاطعة شينجيانغ الصينية ، مشيراً إلى أن الشعب المصري يعرف حقيقة الوضع بهذا الإقليم.

جاء ذلك في فعاليات المؤتمر الصحفي الثاني عشر الذي عقدته السفارة الصينية بالقاهرة اليوم عبر تقنية الفيديو كونفرانس لعرض آخر مستجدات فيروس كورونا المستجد وكيفية مكافحة الحكومة الصينية له.

وأضاف سفير الصين، أنه في فعاليات الدورة الـ44 من اجتماعات مجلس حقوق الإنسان بمنظمة الأمم المتحدة؛ أدلت 46 دولة من ضمنها مصر بشأن تقديرها لوضع حقوق الإنسان وجهود المقاطعة لمنع التطرف .

وتابع سفير الصين أن الدعم الثمين من قبل مصر مشكور من الجانب الصيني .

وقال: منذ فترة هناك بعض الدول المعادية للصين تستغل القضايا بشأن هذه المقاطعة لتوجيه اتهامات للصين من خلال نشر الأكاذيب والفيديوهات والصور المفبركة من أجل دحض جهود بكين لمكافحة الإلحاد ونزع التطرف.

وأكد أن هذه المحاولات الخبيثة لن تنجح أبداً، لافتاً إلى أنه منذ أيام نشرت إحدى القنوات الصينية فيلم وثاثقي يوضح الحقائق حول مراكز التدريب علي المهارات في المقاطعة .

وأضاف أنه لا يوجد ما يسمي بمعسكرات الاعتقال بإقليم شينجيانغ بل هي مراكز لتوفير التعليم والتدريب والمعرفة لمكافحة التطرف وتوفير المهارات المهنية لمساعدتهم علي التخلص من الأفكار المتطرفة لإعادة الاندماج في المجتمع .

ونوه إلى أن هناك 56 قومية بالصين ، وينص الدستور الصيني علي  أن الجميع متساوون  في الحقوق أيا كانت القوميات التي ينتمون إليها، وهناك أكثر من 20 مليون مسلم في إقليم شينجيانغ و20 ألف مسجد.

جدير بالذكر أنه وفق تقارير صحفية سابقة، أعربت منظمة الأمم المتحدة أكثر من مرة عن قلقها بعد ورود تقارير عن اعتقالات جماعية للإيجور، ودعت لإطلاق سراح المحتجزين في معسكرات  مكافحة الإرهاب.

ونفت بكين تلك المزاعم، وأكدت أنها تتعرض لحملة دولية بنية سيئة ضدها وضد شعبها.