سفير الصين: بكين زودت عدة دول بأكثر من 220 مليار كمامة

أكد أن تقديم تلك المستلزمات الوقائية ساهم في دعم جهود الدول المختلفة لمواجهة فيروس كورونا

سفير الصين: بكين زودت عدة دول بأكثر من 220 مليار كمامة
سمر السيد

سمر السيد

2:34 م, الأحد, 7 فبراير 21

أكد لياو ليتشانج سفير الصين بالقاهرة، أن بلاده – كأكبر دولة منتجة للمواد الطبية بالعالم – زودت دول أخرى بأكثر من 220 مليار كمامة و1.250 مليار ملابس واقية وأكثر من مليار كاشف اختبار الحمض النووي لفيروس كورونا.

وقال سفير الصين بالقاهرة – في كلمته بفعاليات المؤتمر الصحفي الذي نظمته سفارة الصين بالقاهرة، صباح اليوم – إنه في إطار حرص بلاده لمواجهة فيروس كورونا المستجد؛ نظمت أكثر من 100 اجتماع افتراضي بين الخبراء الصينين ونظرائهم الأجانب في مجال الصحة بهدف تبادل الخبرات والمعلومات حول مواجهة الفيروس، كما أصدرت حتي الآن  8 نسخ من برتوكول العلاج والتشخيص و7 نسخ من بروتوكول السيطرة والوقاية وقد شاركت هذه النسخ مع دول العالم دون تحفظ.

وأضاف أن الحكومة الصينية قدمت أيضاً المساعدات الطارئة الي أكثر من 150 دولة و10 منظمات دولية لمكافحة جائحة فيروس كورونا وأرسلت خبراء صينين إلي 34 دولة، فضلاً عن تقديمها دعم مالي لمنظمة الصحة العالمية.

وأكد أن تقديم تلك المنتجات والمستلزمت الوقائية ساهم في دعم جهود الدول المختلفة لمواجهة الفيروس، منوهاً إلي أن بلاده كانت أول دولة تعهدت بأن تجعل اللقاحات منفعة عامة عالمية .

وقال إن الصين تعطي الأولوية  الخاصة للدول النامية وخاصة الافريقية بشأن الحصول علي الدعم والمساعدة لتجاوز تحدي فيروس كورونا ، مشيراً إلي أنه تم إرسال خبراء صينين للدول الافريقية وإقامة علاقات التوأمة بين مستشفيات الجانبين واقتسام المعلومات الخاصة بالفيروس معها .

وأكد أن بلاده ستواصل تقديم الدعم والمساعدة في حدود قدراتها مع الدول المحتاجة حتي تحقيق الانتصار النهائي علي  الفيروس.

واختتم: إن دول العالم كانت قد كافحت جائحة  كوفيد -19 في العام الماضي بعزيمة وشجاعة وأحرزت تقدما ؛ لكن الجائحة ما زالت لم تنته بعد مما يعني أهمية مواصلة جهود مكافحتها ، مؤكداً على ثقته بأن البشرية ستنتصر علي الفيروس.