سفير الصين: الإصلاح الاقتصادي المصري ساعد فى تخفيف التأثيرات السلبية لكورونا

أكد سفير بكين،أن التعاون الصيني المصري حقق إنجازات مثمرة

سفير الصين: الإصلاح الاقتصادي المصري ساعد فى تخفيف التأثيرات السلبية لكورونا
سمر السيد

سمر السيد

3:03 م, الثلاثاء, 29 ديسمبر 20

قال سفير الصين بالقاهرة لياو ليتشانج، إن برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري ساعد فى تخفيف التأثيرات السلبية لجائحة فيروس كورونا المستجد.

وأضاف سفير الصين، أن معدل نمو الاقتصاد المصري تجاوز 3.6% في العام الجاري ليحتل بذلك المرتبة الأولي على صعيد قارة أفريقيا والمرتبة الثانية في المنطقة العربية من حيث معدل النمو ، كما أثنى البنك الدولي على الإجراءات الإصلاحية الاقتصادية المصرية ويعتبرها ناجحة.

جاء ذلك في فعاليات المؤتمر الصحفي السابع عشر الذي عقدته السفارة الصينية بالقاهرة اليوم عبر الإنترنت لعرض آخر المستجدات المتعلقة بفيروس كورونا المستجد ، كما تناول المؤتمر عدداً من القضايا من بينها مواجهة الصين لمسألة التغير المناخي والالتزامات التي أعلنت عنها في هذا السياق والتعاون الصيني الأفريقي.

وأكد سفير بكين، أن التعاون الصيني المصري حقق إنجازات مثمرة، مشيراً إلى أنه في 30 نوفمبر الماضي أقيمت مراسم الافتتاح الافتراضي لورشة لوبانى.

وأكد أن مصر تعد الدولة الوحيدة التي فيها نفذت فيها ورشة لوبان مما يسهم في تكوين كفاءات في الدولتين وتعتبر فرصة للتبادل بين الشباب الصيني والمصري.

وذكر أنه في 20 ديسمبرالجاري أجري مباحثات افتراضية مع وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار ورئيس وكالة الفضاء المصري ، مشيراً إلي أن الجانب الصيني يحرص علي مواصلة تعزيز التعاون مع نظيره المصري في مجالات التعليم العالي والتكنولوجيا وأيضا المساعدة علي بناء مركز تكنولوجيا معلومات وتقاسم الخبرات الصينية الناجحة.

الجدير بالذكر أن الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، كان قد افتتح في 30 نوفمبر الماضي ورشة لوبان الصينية بكلية الهندسة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس بحضور “لياو لي تشيانغ سفير الصين بالقاهرة، ومحمد البدري سفير مصر بالصين، والدكتور محمد أيمن عاشور نائب وزير التعليم العالي، ود داي يو وي سكرتير عام الحزب الشيوعي وعميد كلية تيانجين الفنية والمهنية للصناعات الخفيفة، ووو تزونغ باو عميد كلية تيانجين المهنية للنقل”.

 وأكد لياو لي تشيانغ سفير جمهورية الصين الشعبية بالقاهرة، في تصريحات صحفية سابقة، إن افتتاح ورشتي لوبان في بلد واحد وهو مصر لهو خير دليل على مدى قوة العلاقات المصرية الصينية، حيث جاء إنشاء ورشة لوبان بمصر بناء على دعم شخصي من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الصيني شي جين بينغ رئيس جمهورية الصين الشعبية.

ولفت سفير الصين، إلى أن افتتاح ورشة لوبان سينتج جيلًا يعتمد على التعليم الأكاديمي والتدريب المهني والتقني عالي الجودة، مضيفًا أنه سيتم إنشاء ورشة لوبان في 17 دولة حول العالم.