سفيرا نيوزيلندا وأستراليا يحتفيان بنبات الياسمين المصري (صور)

قال سفير نيوزيلندا إن مصر⁩ تنتج نصف الياسمين الموجود في العالم

سفيرا نيوزيلندا وأستراليا يحتفيان بنبات الياسمين المصري (صور)
سمر السيد

سمر السيد

6:12 م, الثلاثاء, 13 أكتوبر 20

قال سفير نيوزيلندا بالقاهرة، جريج لويس، إنه قام برحلة رائعة من ⁧القاهرة⁩ إلى ⁧الدلتا⁩ لرؤية (ولشم) نبات الياسمين وقت حصاده السنوي.

وأضاف في تغريدة علي حسابه الرسمي بموقع التدوينات المصغرة “تويت” أن مصر⁩ تنتج  نصف الياسمين الموجود في العالم، وهو مكون أساسي لمُنتجي العطور العالميين.

وتابع إنه عطر قوي يُوفر فرص عمل لـ 50,000 شخص.

وأشار سفير نيوزيلندا في تغريدة أخري علي حسابه بموقع “تويتر” ، إلى أنه بعد زيارة حقول الياسمين في ⁧طنطا⁩، سافر إلى غرب ⁧المنوفية⁩ مع نظيره الأسترالي وكذلك مع سفارة تشيلي بالقاهرة ⁩لمشاهدة إنتاج نبات الجيرانيوم والروزماري – حجر الأساس لصناعة الزيوت العطرية والعطور في  مصر.

وقال سفير أستراليا بالقاهرة، جلين مايلز، إن الطلب على الزيوت العطرية المصرية يزداد في جميع أنحاء العالم  لاستخدامها في العطور والعلاج بالروائح.

وأضاف في تغريدة علي تويتر، إنه استمتع برحلة إلى مدينة طنطا لزيارة مزرعة ياسمين محلية  قبل التوجه إلى غرب المنوفية لمشاهدة إنتاج نبات الجرانيوم واللافندر والروزماري.

وأشارت بيانات نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، مؤخراً إلى أن حجم صادرات مصر من النباتات والجذور للعطور والطب ارتفع في السبعة شهور الأولي من العام الجاري إليّ نحو 78.687 مليون دولار مقارنة مع 66.548 مليون في الفترة نفسها من العام الماضي ٢٠١٩.

وأضافت بيانات” الإحصاء” ، أن صادرات الزيوت والراتنجات العطرية تراجع في الفترة من يناير إليّ يوليو الماضيين إليّ نحو 28.766 مليون دولار مقارنة مع 31.305 مليون دولار في نفس الفترة المقابلة من العام الماضي 2019.