سفارة كييف: 50 ألف طن قمح وذرة أوكرانى فى طريقهما لمصر

متوقع وصولهما خلال 3:2 أيام

سفارة كييف: 50 ألف طن قمح وذرة أوكرانى فى طريقهما لمصر
سمر السيد

سمر السيد

10:00 ص, الخميس, 25 أغسطس 22

قال إيجور ديدينكو، رئيس قسم التجارة والاقتصاد لدى سفارة كييف بالقاهرة، إن 50 ألف طن قمح وذرة أوكرانى فى طريقها لمصر على متن سفينتى شحن.

وأضاف – فى تصريحات خاصة لـ«المال»- أن سفن شحن تقل 25 ألف طن قمح وكمية مماثلة من الذرة فى مضيق البسفور حاليا، متوقعًا وصولها لمصر خلال يومين أو ثلاثة أيام.

كان «ديدينكو» صرح فى حواره لـ«المال» الأربعاء قبل الماضى، بأن مصر وأوكرانيا تجريان مفاوضات حاليًّا لإبرام عقود جديدة لإمداد القاهرة باحتياجاتها من القمح، والذرة، وزيت عباد الشمس، ومنتجات الصناعات المعدنية، مؤكدًا أن هذه الخطوة ستسمح بتقليل الأسعار للمنتجات الغذائية فى السوق المحلية.

وقال – فى تصريحاته السابقة لـ«المال» – إنه مع افتتاح الممرات البحرية عقب اتفاق الأمم المتحدة الموقع فى 22 يوليو الماضى سيتم تنشيط التجارة بين القاهرة وكييف، والمساعدة فى التغلب على أزمة الغذاء، مضيفا أن بلاده تظل شريكًا موثوقًا به لمصر.

وحسبما أفادت تقارير دولية، تعطلت التجارة الدولية للقمح عقب الغزو الروسى لأوكرانيا فى 24 فبراير الماضى، مما أثر بشدة على الاقتصاد العالمى الذى كان يتحسن بقوة من تبعات جائحة كورونا «COVID-19» وارتفع سعر هذا المحصول الإستراتيجى لمستويات قياسية نتيجة الحرب، ولم تكن مصر بمعزل عن هذه الأحداث التى أثرت بالفعل بشكل كبير على وارداتها من القمح الأوكرانى.

وتعتبر روسيا وأوكرانيا أكبر منتجين للسلع الغذائية عالميا، كما تسيطران على نحو %30 من صادرات القمح العالمية، وهما من الموردين الرئيسيين للشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

فى سياق متصل، أظهرت أحدث نشرات التجارة الدولية الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء مؤخرًا، ارتفاع قيمة التبادل التجارى بين مصر وأوكرانيا فى الشهور الخمسة الأولى من العام الجارى إلى 839.894 مليون دولار مقابل 825.757 مليون فى الفترة المقابلة من العام الماضى.