سفارة كندا : وصول أول رحلة للخطوط الجوية الكندية لمطار القاهرة الدولي أمس

قالت المفوض التجاري لسفارة كندا في مصر ، إن عام 2021 شهد شراكات كندية-مصرية رائدة بالإضافة الى نمو الاستثمارات الكندية في مصر.

سفارة كندا : وصول أول رحلة للخطوط الجوية الكندية لمطار القاهرة الدولي أمس
سمر السيد

سمر السيد

1:26 م, السبت, 19 يونيو 21

حطت طائرة الخطوط الجوية الكندية صباح أمس الجمعة لأول مرة على مدرج مطار القاهرة الدولي قادمة من مطار مونتريال-ترودو الدولي، وتم الترحيب بالطائرة بتحية “رش المياه” water salute  وهو تقليد عالمي لاستقبال الرحلات الجديدة التي تهبط لأول مرة بالمطارات، حيث قامت عربتا إطفاء بتشكيل قوس من المياه عبرت من خلاله طائرة الخطوط الجوية الكندية في اتجاهها لبدء عملية نزول الركاب، وفق بيان صحفي صادر عن سفارة كندا بالقاهرة.

واحتفالاً بهذه اللحظة التاريخية، تم تنظيم حفل استقبال لطاقم الرحلة والذي حضره كل من ياسمين وهاب المفوض التجاري لسفارة كندا في مصر والدكتورة غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار و أحمد يوسف رئيس هيئة تنشيط السياحة، و مهدي سنتيسي مدير مكتب الخطوط الجوية الكندية في سويسرا والجزائر والمغرب ومصر، و جوزيف تاوضروس الممثل التجاري لسفارة كندا في مصر، وقيادات مطار القاهرة الدولي.

وقالت الدكتورة غادة شلبي – نائب وزير السياحة والآثار :”ما نشهده اليوم هو خلق شريان جديد، فمن خلاله سيتم تسهيل عودة أبناءنا في الخارج لأرض مصر بالإضافة إلى تنشيط حركة السياحة مع القارة الأمريكية والتي نتطلع للترحيب بأفواجها ودعوتهم لأهم الإنجازات السياحية كميدان التحرير ومتحف الحضارات”.

وأضافت أن ما يميز العلاقات الكندية المصرية هو إصرار الدولتين على الوقوف سوياً في مواجهة تداعيات جائحة كوفيد-19 على الاقتصاد العالمي.

وقالت ياسمين وهاب المفوض التجاري لسفارة كندا في مصر: “شهدت 2021 ولازالت تشهد شراكات كندية-مصرية رائدة بالإضافة إلى نمو الاستثمارات الكندية في مصر، واليوم نشهد تدشين جسر فريد من نوعه بين مونتريال والقاهرة – ومع وجود هذا الجسر الذي يربط مونتريال والقاهرة ، مدينتان نابضتان بالحياة بشكل استثنائي، تكون شركة الخطوط الجوية الكندية قد سطرت فصلا جديدا في العلاقات بين كندا ومصر”.

وأضافت أنه بذلك تصبح شركة الطيران الوحيدة التي تتخذ من القارة الأمريكية مقراً ولها خط مباشر إلى مصر، وهو إنجاز يفخر به جميع الكنديين وبالأخص ونحن على مشارف الاحتفال بيوم كندا الوطني بعد أقل من أسبوعين، وهذا التدشين من أبرع الاحتفالات على الإطلاق.

وتابعت : يسعدنا أن نحتفل بهذه اللحظة التاريخية وهي شهادة على قدرة بلدينا على الصمود والتكيف مع التحديات واعتقادنا المشترك بأن عملية إرساء الأساس لتعزيز علاقتنا هي عملية مستمرة ومن شأنها أن تعزز اقتصادانا في عالم ما بعد جائحة كورونا وتمهد هذه الرحلة الافتتاحية الطريق لزيادة التواصل بمجرد رفع الإجراءات المتعلقة بالحد من السفر الدولي والمفروضة من قبل الحكومة الكندية لحماية صحتنا من جائحة كوفيد-19 غير المسبوقة.”

واختتمت ياسمين حديثها بتوجيه الشكر لشركات كندا الاستثنائية في مصر، وقالت: “لم يكن من الممكن الوصول لمحطتنا اليوم في مسار العلاقات الكندية-المصرية لولا وجود تقارب وتضافر جهود الحكومتين. وهنا في القاهرة، وتتوجه سفارة كندا في مصر بالشكر لقيادات وزارة الطيران المدني وهيئة الطيران المدني ومطار القاهرة الدولي وشركاء شركة الخطوط الجوية الكندية: Excel Travel S.A.E و International Aviation Business (IAB) والشركة المصرية لخدمات الطيران.

وتقوم السفارة الكندية بتنظيم حفل استقبال في الهواء الطلق في مقر الإقامة الرسمي بحضور كبرى الشركات الكندية في مصر، ورئيس التمثيل التجاري المصري، ورئيس شركة مصر للطيران، ومسئولين مصريين وممثلي القطاع الخاص.

واختتمت ياسمين قائلة: “لا يزال من الضروري أن يستمر الكنديون في الالتزام بنصائح حكومتنا المتعلقة بتفادي السفر لغير الضرورة، ومع ذلك فإننا ممتنون لتدشين خط طيران جوي مباشر على متن الخطوط الجوية الكندية وهو ما يضمن أن الكنديين والمصريين على استعداد لتعظيم فرص التجارة والاستثمار والسياحة والتنقل الأكاديمي بمجرد استئناف السفر الدولي بشكل آمن في ظل الجائحة”.

وسيتم تشغيل الخط الجديد للخطوط الجوية الكندية بمعدل ثلاث مرات أسبوعياً إقلاعاً مونتريال ومثلها إقلاعاً من القاهرة.

وطائرة Boeing 787 Dreamliner seats ذات الـ255 مقعدا تتيح لركابها الاختيار من درجات الـ: Air Canada Signature Class, Premium Economy,  Economy class.

ومقارنة بطراز B767-300 من الطائرات فإن B787-800 تقوم بحرق 20% نسبة أقل وتتسع لزيادة في عدد الركاب بين 25-40 راكب، كما ان تكلفة صيانتها 30% من B767-300.

وفيما يلي جدول رحلات الخط المباشر القاهرة-مونتريال على متن الخطوط الجوية الكندية:

رقم الرحلةمن – الىالاقلاعالوصولالجدول الأسبوعي
AC75القاهرة – مونتريال12:0017:00الأربعاء – الجمعة – الأحد
AC74مونتريال – القاهرة18:0510:15الثلاثاء – الخميس – السبت