سفارة اليابان: افتتاح مشروع مجفف الفواكه والخضراوات بالطاقة الشمسية في الأقصر

بهدف تحسين الدخل السنوي لـ 300 من مزارعي الطماطم وأسرهم

سفارة اليابان: افتتاح مشروع مجفف الفواكه والخضراوات بالطاقة الشمسية في الأقصر
سمر السيد

سمر السيد

11:29 م, الخميس, 7 مارس 24

قالت السفارة اليابانية بالقاهرة إن مجفف الفواكه والخضراوات الحديث الذي يعمل بالطاقة الشمسية بدأ تشغيله في 7 مارس الحالي، بمركز إسنا – محافظة الأقصر، كجزء من “مشروع زيادة القيمة المضافة الزراعية لصغار المزارعين بمدينة إسنا بمحافظة الأقصر”، وهو مشروع التمكين الزراعي والاقتصادي الذي ينفذه مركز تنمية الأسرة المصرية (CEFD).

وأضافت السفارة في بيان أنه تم تمويل المشروع من خلال منحة مقدمة من مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية وسفارة اليابان من خلال منحة المساعدة لمشاريع الأمن الإنساني الاساسية، برنامج “KUSANONE”.

وأوضحت أنه تم افتتاح المشروع من قبل أوكا هيروشي، سفير اليابان لدى مصر وميس أبو حجاب، مديرة البرامج في مؤسسة ساويرس، وأنشأ وحدة لتجفيف الطماطم والخضروات تعمل بالطاقة الشمسية بهدف تحسين الدخل السنوي لـ 300 من مزارعي الطماطم وأسرهم، بما في ذلك 90 امرأة، وكذلك تقليل هدر محاصيل الطماطم بنسبة 15%.

إضافة إلى تزويد 1500 مزرعة بمهارات التجفيف الصحي والتوعية حول الزراعة والحصاد وعمليات ما بعد الحصاد.

وخلال الافتتاح، أعرب السفير أوكا عن احترامه لمركز مؤسسة تنمية الأسرة المصرية، وامتنانه لمؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية لتعاونهم في المشروع، وعن سعادته بأن المشروع لن يؤدي فقط إلى زيادة دخل صغار المزارعين في إسنا ، ولكنها أيضًا ترفع من مكانة مدينة إسنا باعتبارها منطقة إنتاج الطماطم الرئيسية تقليديًا.

وأكد أن هذا العام يصادف الذكرى الثلاثين لـ “KUSANONE” في مصر، معربا عن استعداده لمواصلة العمل مع مختلف المنظمات غير الحكومية، التي تلعب دورًا محوريًا في مصر في تقديم المساعدة لأكبر عدد ممكن من السكان المحليين. ممكن من خلال تنفيذ “KUSANONE”.

وأضافت ميس أبو حجاب، مديرة البرامج في مؤسسة ساويرس، أنه اليوم يتم افتتاح واحدة من أولى مجففات الخضروات التي تعمل بالطاقة الشمسية في مصر كجزء من مشروع رئيسي يتماشى مع استراتيجية مؤسسة ساويرس للحد من الفقر متعدد الأبعاد.

وأوضحت أن هذا المشروع يأخذها خطوة إلى الأمام نحو تحقيق أحد أهدافنا؛ لزيادة دخل 20.000 أسرة من خلال التمكين الاقتصادي بحلول عام 2028.

وبما أن إسنا منتج رئيسي في مجال تجفيف الطماطم في مصر، فإننا نتعاون على زيادة القيمة المضافة الزراعية والحفاظ عليها من خلال استخدام الطاقة النظيفة، وتقليل هدر الطعام، وتأمين المزيد وظائف. في مؤسسة ساويرس، يسعدنا أن نكون جزءًا من تعاون “المثلث الذهبي” وراء هذا المشروع بين الحكومة والمجتمع المدني والقطاع الخاص. الشكر موصول لجميع الشركاء في السفارة اليابانية ومحافظة الأقصر ومديرية التضامن الاجتماعي بالأقصر ومركز تنمية الأسرة المصرية. معًا، نعمل من أجل مستقبل أفضل ومستدام في الأقصر ومصر.

في كلمتها أكدت الدكتورة سهير المصري المدير التنفيذي لمؤسسة تنمية الأسرة المصرية ان المشروع
يهدف إلى تمكين صغار المزارعين من خلال تأهيلهم فنيا و فتح أسواق جديدة لتسويق منتجاتهم
من خلال شراكة فاعلة مع السفارة اليابانية في مصر و مؤسسة ساويرس للتنمية.

وأنشى مشروع المجفف على مساحة 12600متر مربع يعمل بالطاقة الشمسية و يعتمد في عمليات التجفيف على الاحتباس الحراري.

وقدم المشروع دعما فنيا لعدد 112 سيدة ريفية و كذلك تم خلق فرص عمل لائقة لعدد 20 سيدة وشاب وتم تدريبهم لأداء مهام عملهم.

وجدير ذكره أن هذه هي المرحلة الأولى للمشروع و قد تم التخطيط للمرحلة الثانية و التي تعتمد على زيادة الطاقة الإنتاجية المجفف ببناء 4 مجففات جديدة و كذلك توفير ثلاجات و مبردات للحفظ.

وتعتمد الخطة المستقبلية على فتح أسواق جديدة داخل وخارج مصر.

ويوفر برنامج “KUSANONE” دعمًا ماليًا مباشرًا وصغير الحجم للمنظمات غير الربحية بما في ذلك المنظمات غير الحكومية في المجتمعات المحلية.

وقدمت اليابان أكثر من 10 ملايين دولار أمريكي لمصر منذ عام 1994، حيث دعمت 178 مشروعًا في جميع أنحاء مصر بالتعاون مع 129 منظمة غير حكومية في مجموعة واسعة من القطاعات بما في ذلك التعليم والصحة والمياه والصرف الصحي والتدريب المهني وتمكين المرأة ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة. ترحب سفارة اليابان بالطلبات المقدمة من المنظمات غير الحكومية لمشاريع جديدة.

وتعد مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية (SFSD) واحدة من أولى المؤسسات المانحة في مصر. تأسست SFSD في عام 2001 من قبل عائلة ساويرس، وتعمل بشكل خيري على تعزيز ودعم الحلول المبتكرة التي تستهدف التنمية الشاملة والمستدامة في مصر.

على مدى السنوات الـ 23 الماضية، عالجت المؤسسة العديد من القضايا الملحة التي تواجه المصريين المهمشين، مثل الفقر والبطالة والإقصاء الاجتماعي ومحدودية الوصول إلى التعليم الجيد من خلال تمويل تقديم البرامج التي تهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة بالشراكة مع الحكومة والمجتمع. القطاع الخاص وكذلك المجتمع المدني.

ومن خلال خلق الآلاف من فرص العمل، وتوفير التعليم الجيد، وإمكانية الوصول إلى الخدمات الأساسية، أثر الصندوق الاجتماعي للتنمية المستدامة على حياة ما يقرب من مليون مصري في 24 محافظة مصرية، مع التركيز على القرى النائية، بإجمالي استثمارات تقترب من 2.5 مليار جنيه مصري.

ويعد مركز مؤسسة تنمية الأسرة المصرية هو مؤسسة أهلية غير ربحية تعمل في نطاق جمهورية مصر العربية وتتمتع بعلاقات قوية مع المجتمع ولها عدة مكاتب منتشرة تعمل من خلالها على أداء رسالتها وتنفيذ مشروعاتها.

وتنفذ مؤسسة تنمية الأسرة المصرية مشروعاتها وخدماتها في محافظة الأقصر في العديد من المجالات منها التنمية الاقتصادية ودعم التعليم والصحة والزراعة من خلال ثلاثة مكاتب داخل المحافظة.

ونفذت المؤسسة مشاريع زراعية متنوعة بالتعاون مع العديد من المنظمات الدولية، منها مشروع «غير حال قريتك» بنجع الفوال بقرية الدير بمركز إسنا – محافظة الأقصر.