سفارة الهند بالقاهرة تحتفل بالذكرى 55 لتدشين برنامج التعاون الفنى والاقتصادى (صور)

أشاد سفير الهند بالقاهرة ببرنامج التعاون الفنى الهندى لاسيما وأنه استفاد منه اكثر من الف متدرب مصرى والتى تقدم الهند بمتضاه 200 منحة سنويا لمصر

سفارة الهند بالقاهرة تحتفل بالذكرى 55 لتدشين برنامج التعاون الفنى والاقتصادى (صور)
سمر السيد

سمر السيد

1:58 م, الأربعاء, 25 سبتمبر 19

احتفلت بالذكرى الخامسة والخمسين ، على تدشين برنامج التعاون الفنى والاقتصادى الهندى والذى دشنته الحكومة الهندية منذ عام 1964 .

ووفق بيان صحفي لسفارة الهند بالقاهرة ، تهدف الحكومة من خلال البرنامج إلى تقديم المساعدة الفنية وتعزيز بناء القدرات لدى أبناء الدول النامية والصديقة .

الحضور

وأضاف بيان سفارة الهند بالقاهرة: حضر الاحتفالية لفيف من كبار الشخصيات وعلى رأسهم اللواء محمد صلاح الدين حسن، مساعد وزير الدفاع .

كما حضرت منى أحمد ، وكيل أول وزارة الاستثمار والتعاون الدولى ، والسفير محمد حجازى، مستشار وزير التنمية المحلية.

فى بداية الاحتفالية ألقى راهوال كواليشيرايث ، سفير الهند بالقاهرة كلمة عبر فيها عن سعادته وشكره لحضور كبار الضيوف الاحتفالية .

ألف متدرب مصرى

وأشاد سفير الهند بالقاهرة ببرنامج التعاون الفنى الهندى الذى استفاد منه اكثر من الف متدرب مصرى والتى تقدم الهند بمتضاه 200 منحة سنويا لمصر .

ويتم تدريب الكوادر المصرية فى أكثر من 52 معهدا فنيا فى العديد من المجالات مثل مجال تكنولوجيا المعلومات، والإدارة .

كما يتم التدريب في التدقيق والمراجعة والانتخابات والمشروعات الصغيرة ، وريادة الأعمال والتنمية الريقية والطاقة المتجددة.

مجالات التدريب

ويوفر البرنامج تدريب فى مجالات متخصصة مثل الأمن والدفاع ، ومكافحة الشغب والتمرد للعاملين .

ويتم التدريب في الهيئات الأمنية والتى يتم الدراسة بها بمؤسسات هندية مرموقة مثل كلية الدفاع الوطنى وكلية الأركان العسكرية.

من جانبه أشاد اللواء محمد صلاح الدين بالعلاقات التاريخية التى ربطت كل من مصر والهند بزعامة كل من الزعيم الهندى نهرو وعبد الناصر ودورهم البارز فى بزوغ حركة عدم الانحياز.

وأشار إلى أن البرنامج الهندى للتعاون الفنى يعد فرصة طيبة للتعاون مع مصر فى مجال التدريب.

فرصة طيبة للتعاون

وتابع أن هذا يعد فرصة طيبة للتعاون الثنائى بين البلدين فى مواجهة خطر ووباء الإرهاب والتطرف الذى يهددان السلام فى محيطنا الإقليمى.

ومن ناحيتها أشادت منى احمد ، وكيل اول وزارة الاستثمار والتعاون الدولى ، بأن البرنامج يعد فرصة طيبة للتعاون البناء بين كل من مصر والهند.

نقل الخبرة

ولفتت أن هذه الفرصة فى نقل خبرة الهند فى العديد من المجالات للدول الصديقة من بينها مصر .

ونوهت إلى التعاون القائم بين السفارة الهندية بمصر ووزارة التعاون الدولى فى ارسال الكوادر الفنية للاستفادة من خبرات الهند فى العديد من المجالات المختلفة .

ومن ناحيته أشاد السفير محمد حجازى ، بالجهود الحثيثة التى تبذلها السفارة الهندية وعلى رأسهم السفير الهندى راهوال كواليشيرايث الى تعزيز التعاون المصرى الهندى فى مجال تبادل الخبرات فى مجال التعليم .

ونوه بأن تلك الجهود عززت من مستويات العلاقات المصرية الهندية .

شهد الاحتفال كلمات متعددة للعديد من المتدربين المصريين الذين استفادوا من المنح الهندية وذكرياتهم عن الهند ، وتخلل الاحتفالية عروض فنية للرقص الهندى.