سفارة المملكة المتحدة ترشح 5 مشروعات بريطانية - مصرية» لجائزة نيوتن»

جاء الإعلان تقديراً لعملهم المهم في إنقاذ الأرواح

سفارة المملكة المتحدة ترشح 5 مشروعات بريطانية - مصرية» لجائزة نيوتن»
سمر السيد

سمر السيد

4:22 م, الأربعاء, 19 أغسطس 20

قالت السفارة البريطانية بالقاهرة ، إنه لأول مرة يشترك الباحثين المصريين في جائزة نيوتن السنوية، التي تحتفي بأفضل العلماء في البحث العلمي والابتكار.

أضافت السفارة البريطانية بالقاهرة ، في بيان صحفي، أنه تم الإعلان عن خمسة مشاريع بريطانية – مصرية مشتركة مؤهلة لجائزة نيوتن 2020، تقديراً لعملهم المهم في إنقاذ الأرواح، وتوفير المياه النظيفة، والحفاظ على التراث الثقافي.

وتضم لجنة جائزة نيوتن 2020 برئاسة البروفيسورة أليس جاست، رئيس إمبريال كوليدج لندن، أساتذة متميزين بمن فيهم مدير مركز الضوئيات والمواد الذكية في مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، البروفيسور صلاح عبية.

قائمة المرشحين

وأضحت السفارة البريطانية أن قائمة المرشحين هم :

1-    The Live Micromanagement (علاجات جديدة لسرطان الكبد

يمثل مرضى سرطان الكبد 23٪ من إجمالي حالات السرطان المسجلة في مصر. يعمل الباحثون في جامعة نيوكاسل وجامعة المنيا على طرق لوقف تقدمه من خلال استخدام النمذجة ثلاثية الأبعاد وإيجاد المؤشرات الحيوية في الدم.

2-     مصر القديمة (لحفظ التراث الثقافي لمصر)

تعد مصر موطنًا لبعض أهم المواقع التاريخية في العالم بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الثقافات الأساسية لهويتها ونموها المستقبلي. يحاول فريق الباحثين بجامعة إدنبرة والجامعة الفرنسية حماية تراث مصر وتعليم الجيل الجديد.

3-    الواقع الافتراضي لثقافة العصور الوسطى (بناء اقتصاد تراثي مصري)

يحاول هذا المشروع بناء اقتصاد تراثي مستدام يواكب المستقبل ويفتح التراث المصري على العالم، وهو مهم بشكل خاص خلال جائحة كوفيد -19.

ويهدف هذا المشروع الذي أعدته جامعة نوتنغهام ترنت والمعهد القومي لبحوث الفلك والجيوفيزياء في مصر إلى المساهمة في تنشيط صناعة السياحة في مصر.

4-    تحلية المياه (محطة جديدة لتحلية المياه تعمل بالطاقة النظيفة)

يعمل هذا المشروع المشترك بين جامعة شيفيلد وجامعة بورسعيد في مصر على تطوير نظام لإنتاج مياه شرب عذبة وآمنة للمجتمعات الريفية.

5-    إدارة المياه المستدامة (تحسين الري والزراعة)

على الصعيد العالمي، يستهلك الري 70٪ من إجمالي موارد المياه العذبة، ولكن هذه الدراسة التي استمرت لمدة عامين، أجراها مركز المملكة المتحدة للبيئة والهيدرولوجيا والمركز القومي للبحوث في مصر، أظهرت أن استخدام مياه الصرف للري ليس فقط استخدامًا مستدامًا للمياه ولكنه يزيد أيضًا من إنتاج القمح ودخل المزارعين في مصر.

جائزة نيوتن

وجائزة نيوتن عبارة عن صندوق قيمته مليون جنيه إسترليني لدعم الأبحاث والابتكارات الممتازة التي استثمر فيها صندوق نيوتن منذ إطلاقه في عام 2014.

وهذا العام، تشارك مصر لأول مرة وقدم برنامج نيوتن منحًا لدرجة الدكتوراة وتمويلًا للبحوث وبناء القدرات والتدريب لأكثر من 1700 باحث وباحثة من مصر.