سفارة ألمانيا: وصول 850 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا لمصر عبر مرفق كوفاكس

الشحنة منحة مقدمة من ألمانيا كمساهمة في حملة التلقيح الوطنية المصرية

سفارة ألمانيا: وصول 850 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا لمصر عبر مرفق كوفاكس
سمر السيد

سمر السيد

3:28 م, الثلاثاء, 21 سبتمبر 21

وصلت إلى القاهرة شحنة تتضمن 850.560 جرعة من لقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19، منحة مقدمة من ألمانيا كمساهمة في حملة التلقيح الوطنية المصرية، ويجري تسليمها عبر مرفق كوفاكس بالتعاون الوثيق مع وزارة الصحة والسكان المصرية ويونيسف ومنظمة الصحة العالمية.

وبمناسبة وصول شحنة اللقاح صرّح السفير فرنك هارتمان، سفير جمهورية ألمانياالاتحادية لدى مصر: “اللقاحات هي السبيل والعامل الرئيسي، ليس فقط  لحماية أنفسنا والأشخاص من حولنا من العدوى، ولكن أيضا لمنع خطر حدوث المزيد من الطفرات في الفيروس. ومن دواعي فخري أننا، من خلال الجهود المبذولة من قبل يونيسف ومنظمة الصحة العالمية، يمكننا تقديم هذا الدعم الإضافي لشركائنا المصريين. فلا يمكن لأي بلد أن يتغلب بمفرده على هذا التحدي، إذ لا يسعنا إلا أن نواجهه معًا ونتصدى له سويًا بروح من التضامن و ستواصل ألمانيا تقديم المزيد من الدعم لمصر من خلال عمليات تسليم لقاحات إضافية في المستقبل القريب”.

“وتابع: “كمنظمة الصحة العالمية والقادة مشاركين في كوفاكس ، فإننا نقدر المساهمة السخية في الوقت المناسب من الحكومة الألمانية والشعب الألماني لشعب مصر خاصة في الوقت الذي تم فيه تلقيح أقل من 10٪ من الأشخاص الذين يعيشون في مصر”.

يأتي التبرع باللقاح في إطار التضامن العالمي لحماية 40% من السكان بنهاية العام الجاري لإنقاذ الأرواح وتخفيف الأعباء عن نظام الرعاية الصحية. توصي منظمة الصحة العالمية بشدة أن تعطي البلدان الأولوية لتطعيم الخطوط الأمامية وخاصة العاملين في مجال الرعاية الصحية، جنبًا إلى جنب مع كبار السن وأولئك الذين يعيشون مع ظروف مرضية مزمنة،” صرحت الدكتورة نعيمة القصير، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر ورئيسة البعثة، “إذا اتحدنا نستطيع التغلب على هذا الوباء والوصول إلى هدف توفير الصحة للجميع بالجميع.”

و أضافت: “يساعد التبرع من قبل الدول في الاستعداد للزيادة المتوقعة في الحالات والموجة الرابعة في الدول بما في ذلك مصر وسنواصل دعم تسريع التطعيم والحصول العادل على اللقاحات.”

وفي السياق ذاته قال جيرمي هوبكنز، ممثل يونيسف في مصر: “بالنيابة عن يونيسف، أود أن أتوجه بالشكر إلى ألمانيا، حكومًة وشعبًا، على توفيرها للشعب المصري جرعات اللقاح المنقذة للحياة والمرسلة عن طريق مرفق كوفاكس”. وأضاف: “اللقاحات ستساعدنا في احتواء جائحة COVID-19، ولكن إذا كان بإمكان الجميع الوصول إليها”. “التطعيم مهم ، فهو ينقذ الأرواح ويمنع الإغلاق المتكرر للمدارس”.

وتجدر الإشارة إلى أنه بوصول هذه الدفعة من اللقاحات والمقدمة من الحكومة الألمانية تكون مصر قد تلقت ما يقرب من 6 مليون جرعة من لقاحات كوفيد-19 عبر مرفق كوفاكس، وهو تلك المنظومة التي يتشارك في قيادتها كل من منظمة الصحة العالمية، والائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة “سي. إي. بي. أي”، والتحالف العالمي للقاحات والتحصين “جافي”، ويونيسف باعتبارها شريك منفذ رئيسي.

شاركت ألمانيا في تأسيس منصة توزيع ACT A بالتعاون مع مرفق COVAX وهي ثاني أكبر مانح لها ، حيث توفر 2.2 مليار يورو. ألمانيا حريصة على التصدي لنقص الإمدادات في إنتاج اللقاحات على الصعيد العالمي، فإن الحكومة الألمانية تقوم في الوقت الحالي بتقديم اللقاحات في صورة منح. ومن المقرر أن تقدم ألمانيا ما يصل إلى مائة مليون جرعة بحلول نهاية العام للبلدان التي تمر بمرحلة انتقالية والبلدان النامية. وهكذا سوف تساعد ألمانيا على ضمان تحسين فرص الحصول على اللقاحات في جميع أنحاء العالم.