سعيد البطوطي: 4% زيادة بمعدل نمو السياحة الدولية بالربع الأول

السياحة الدولية واصلت نموها خلال الربع الأول من عام 2019.

سعيد البطوطي: 4% زيادة بمعدل نمو السياحة الدولية بالربع الأول
دعاء محمود

دعاء محمود

5:48 م, الأربعاء, 22 مايو 19

قال الدكتور سعيد البطوطي، المستشار الاقتصادي بمنظمة السياحة العالمية، إن السياحة الدولية واصلت نموها خلال الربع الأول من عام 2019، ولكن بمعدل أبطأ مقارنة بالعام الماضي 2018، موضحًا أنه خلال الفترة من يناير حتى مارس 2019 بلغت نسبة الزيادة 4%.

وأضاف البطوطي، في تصريحات له، اليوم الأربعاء، أن هذا الأداء القوي للسياحة الدولية في جميع أنحاء العالم يرجع إلى عدة عوامل منها النمو الإيجابي بالاقتصاد العالمي وزيادة القدرة الجوية، وتسهيل إجراءات تأشيرة الدخول إلى بعض الوجهات السياحية.

ولفت إلى أن منطقة الشرق الأوسط قادت معدل النمو، وبلغت نسبة النمو فيها 8% تليها منطقة آسيا والمحيط الهادي بنسبة نمو 6%، ثم كلا من منطقة أوروبا وأفريقيا بنسبة نمو متساوية 4%، وأخيرًا منطقة الأمريكتين بنسبة نمو 3% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأشار إلى أن منطقة أوروبا التي تستحوذ على 50% من حجم حركة السياحة العالمية سجلت نمواً قوياً بلغت نسبته 4%، بقيادة الوجهات السياحية بها في أوروبا المتوسطية وأوروبا الوسطى والشرقية، وكانت نسبة النمو في كلاهما 5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وتابع أن منطقة أفريقيا والتي بلغت نسبة النمو بها 4%، كان ذلك مدفوعاً بالانتعاش المستمر في شمال أفريقيا، والذي بلغت نسبة النمو بها إلى 11% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأكد أن في منطقة الأمريكتين انتعشت بقوة منطقة البحر الكاريبي بنسبة نمو 17% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وعن منطقة آسيا والمحيط الهادى، لفت إلى أن نتائج الأشهر الثلاثة الأولى أظهرت زيادة بنسبة 6% بقيادة شمال شرق آسيا، وبلغت نسبة النمو 9%، وأداء قوي للغاية للسوق الصينية.