سعر طن الأسمنت يستقر بين 800 إلى 850 جنيها للمستهلك

سعر الأسمنت 850 جنيه للطن للمستهلك..و32 دولار للتصدير

سعر طن الأسمنت يستقر بين 800 إلى 850 جنيها للمستهلك
دعاء حسني

دعاء حسني

2:38 م, الأربعاء, 25 ديسمبر 19

شهدت أسعار الأسمنت استقراراً في السوق المحلية بين 800 إلى 850 جنيها للطن للمستهلك خلال ديسمبر الجاري، وتراوحت بين 640 إلى 720 للطن علي أرض المصنع.

أكد أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن ذلك يأتى في ظل حجم استهلاك شهري يقترب من 4 ملايين طن، واستهلاك سنوي يقترب من 50 مليون طن بنهاية العام الحالى، ما يرشح السوق لتصدير كميات كبيرة منه للخارج.

«شعبة مواد البناء»: 50 مليون طن حجم استهلاك السوق المحلية من الأسمنت في 2019

وأضاف الزيني أن حجم استهلاك المشروعات والقطاع العقاري من الأسمنت بالسوق المصرية، اقترب من 45 مليون طن خلال نوفمبر الماضي، ومرشح أن يقترب من 50 مليون طن بنهاية 2019، وهو الذي يعد مؤشراً جيداً رغم عدم رضاء المنتجين عن تلك الكميات.

كان منتجو الأسمنت قد أعلنوا مطلع العام الجاري، عن معوقات تواجهم، حيث زادت التكلفة الإنتاجية بسبب تحرير سعر العملة، وارتفاع تكلفة الطاقة، وارتفاع ضريبة الطفلة مع محدودية التصدير على المستوى الإقليمي لأسباب تتعلق بزيادة الطاقة الإنتاجية إقليميا وارتفاع سعر المنتج المصري مقارنة بسعر المنتج من دول الجوار، مما أثر على قدرة الأسمنت المصري علي المنافسة في المستوى الإقليمي والدولي.

الخرسانة الجاهزة خفضت الطلب علي الأسمنت

ويشير أحمد الزيني، إلي أن الإقبال علي إستخدام الخرسانة الجاهزة، خفض الطلب أيضاً المباشر علي الأسمنت، حيث أن الأغلب يلجأ إلي الخرسانة الجاهزة بدلا ً من شراء رمل وزلط وخلافه وخلطهم لإستخدامهم في البناء وهو الأمر الذي قد يكون خفض الإستهلاك نسبياً علي الأسمنت.

32 دولار سعر طن التصدير..والسعر داخلياً أغلي

ويوضح الزيني، أن سعر تصدير الأسمنت يقترب من 32 دولار للطن أي ما يقرب من 512 جنيه للطن، ولذا تفضل الشركات الأسمنت وبخاصة الأجنبية منها، تسويق منتجاتها داخلياً بالسوق المصري، لأرتفاع سعر البيع به عن سعر التصدير.

ويبلغ عدد الشركات التي تمثل منتجي الأسمنت، 19 شركة منهم 18 شركة مملوكة للقطاع الخاص بواقع 52% استثمارات أجنبية، وطاقة إنتاجية 83 مليون طن بفائض 33 مليون طن عن حجم الطلب خلال عام 2018، وفقاً لشعبة الأسمنت بغرفة مواد البناء بأتحاد الصناعات.

يشار إلي أن سعر الدولار تراجع أمام الجنيه كسر حاجز الـ16 جنيه لأول مرة منذ 3 سنوات، مقابل سعره البالغ 20 جنيه بنهاية 2016.

ووتتوزع مصانع الأسمنت، علي مستوي المحافظات وهناك أكثر من 9 مصانع بمحافظات الصعيد في كلا ً من أسوان وقنا وسوهاج والمنيا وأسيوط وبني سويف، فضلاً عن مصانع بمحافظات إسكندرية وسيناء والسويس.
104 مليون دولار صادرات الأسمنت منذ بداية 2019 حتي أغسطس

وأرتفعت صادرات الأسمنت خلال الفترة يناير لأغسطس 2019 بنحو 17% لتبلغ 104 مليون دولار مقابل 89 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، وفقاً لأخر تقرير صادر عن المجلس التصدير لمواد البناء.

وتم التصدير خلال 8 أشهر الأولى من العام الحالي الى 58 دولة منهم 17 دولة تم التصدير لها لأول مرة هذا العام بقيمة 2.581 مليون دولار، وتتضمنت( زامبيا روديسيا الشمالية- فيتنام- فرنسا – المانيا الاتحادية- الصين الشعبية- جزر سليمان- سانت فنسنت، بنما، قبرص، ايطاليا، اليونان، اليابان، سلوفينيا، اثيوبيا، رومانيا،اسبانيا، ملاوي)