سعر طن الأرز الشعير يقفز لأعلى سعر في تاريخه.. والشعبة تكشف موعد انخفاضه

سعر كيلو الأرز السائب ما بين 22-23 جنيهاً

سعر طن الأرز الشعير يقفز لأعلى سعر في تاريخه.. والشعبة تكشف موعد انخفاضه
عمر سالم

عمر سالم

8:41 م, الأثنين, 20 فبراير 23

علمت المال من مصادر مسئولة في شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب بأتحاد الصناعات ، عن ارتفاع سعر طن الأرز الشعير اليوم الأثنين 20-2-2023 في كافة محافظات الجمهورية ليسجل طن الأرز الشعير نحو 15.5 ألف جنيهاً للطن لأول مرة في تاريخه.

وأضافت المصادر في تصريحات لـ “المال ” أن سعر طن الأرز الشعير رفيع الحبة سجل نحو 14.9 الف جنيهاً بالأسواق ، كما يصل سعر الأرز الأبيض لنحو 21 ألف جنيه للطن في المضارب ، كما وصل سعر كيلو الأرز السائب لنحو 22-23 جنيهاً في مختلف المحافظات وفقاً للنوع والحبة والمحافظة.

من جانبه قال مصطفي السلطيسي عضو شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب ، عن زيادة المعروض من الأرز الأبيض والشعير في الأسواق خلال الاسبوع الجاري بعد الغاء قرار تسعير الأرز أجبارياً.

كان مجلس الوزراء قد حدّد فى سبتمبر الماضى أسعار الأرز لمدة 3 أشهر بالأسواق بما لا يزيد على 18 جنيهاً للكيلو الفاخر المعبأ -الذى لا تزيد فيه نسبة الكسر على %3 و15 جنيهاً للسائب بالمواصفات نفسها، على ألا يتجاوز 12 جنيهاً للذى ترتفع به نسبة الكسر على ذلك، وتم مد العمل بالقرار لفترة مماثلة.

وأضاف السيلطيسي في تصريحات لـ “المال” أن سعر طن الأرز الشعير يسجل اليوم حوالي 15.5 ألف جنيهاً للأرز عريض الحبة ، مقابل 14.9 ألف جنيهاً للطن رفيع الحبة ، موضحاً انه من المرتقب زيادة المعروض من الأرز خلال الايام المقبلة بالتزامن مع ارتفاع الطلب على السلعة الاستراتيجية.

فيما توقع رجب شحاته انخفاض أسعار الأرز في مصر خلال مارس المقبل مع بدء توافر السلعة بالتزامن مع استيراد كميات من الخارج ، موضحاً أن العملة الدولارية اللازمة للاستيراد متوفرة، ولا توجد أي أزمة في العملة الصعبة لاستيراد الأرز.

وأشار إلى أن احتكار السلع موجودة لدى بعض التجار، ويجب التخلي عنها لأنها لن تجدي نفعًا خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن أغلب المستوردين تعاقدوا على كميات كبيرة من الأرز المستورد.

ودعا رجب شحاتة جميع التجار إلى عدم احتكار سلعة الأرز، موضحًا أنّ الكميات الكبيرة التي ستدخل السوق خلال أيّام ستؤدي بالتالي إلى انخفاض الأسعار.