سعر اليورو عند أدنى مستوى في أسبوع مع صعود الدولار

ارتفع سعر الدولار بنحو 1.3%، فوق أدنى مستوى له في 28 شهرا أمام سلة من العملات الرئيسية اليوم الخميس.

سعر اليورو عند أدنى مستوى في أسبوع مع صعود الدولار
محمد عبد السند

محمد عبد السند

11:07 ص, الخميس, 3 سبتمبر 20

واصل سعر الدولار ارتفاعه في تعاملات اليوم الخميس، في الوقت الذي قلل فيه المستثمرون رهاناتهم ضد العملة الخضراء، وأقدموا على بيع العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” التي أعرب البنك المركزي الأوروبي عن قلقه إزاء ارتفاعها، بحسب ما نشرته وكالة رويترز.

وارتفع سعر الدولار بنحو 1.3%، فوق أدنى مستوى له في 28 شهرا أمام سلة من العملات الرئيسية اليوم الخميس.

ويتوقع القليل من المحللين أن يستمر الدولار هكذا لفترة طويلة جدا، وإذا ما حدث ستكون تلك هي المرة الأولى التي يقفز فيها الدولار في ثلاث جلسات تداول منذ مايو الماضي.

اليورو يواصل التراجع

كان سعر اليورو قد تراجع بعد ظهر أمس الأول الثلاثاء، بعد أن اخترق في وقت سابق مستوى 1.20 دولار للمرة الأولى منذ 2018، حيث عمد المستثمرون إلى البيع لجني الأرباح، مما رفع الدولار من أدنى مستوى له في 28 شهرا.

وكان سعر اليورو في صعود والدولار في هبوط منذ الأسبوع الماضي، عندما أعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي أنه سيتغاضى عن فترات من التضخم المرتفع، ويركز بدرجة أكبر على التوظيف مستقبلا.

وشجع تغيير السياسة المتعاملين على بيع الدولار، مراهنين على أن أسعار الفائدة الأميركية ستظل منخفضة لفترة أطول. وكان اليورو أبرز مستفيد من تراجع العملة الأميركية، ليرتفع اليوم إلى 1.2011 دولار، أعلى مستوى له منذ مايو 2018.

وعزى ياسون وونج كبير محللي الأسواق في مؤسسة “بي إن زاد” الارتفاع في سعر الدولار إلى آفاق السياسة التي ينتهجها الإحتياطي الفيدرالي “البنك المركزي الأمريكي” والتي على الأرجح أن تبقي أسعار الفائدة منخفضة جدا لفترة طويلة.

منذ أسبوعين تقريبا والدولار يكافح من أجل الصعود بعدما هبط بنسبة 10% من ذروته في مارس الماضي.

وهبط سعر “اليورو” بنحو 0.4%، مسجلا أدنى مستوى في أسبوع إلى 1.1797 دولار في التعاملات الآسيوية بعدما نشرت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية أن عددا الأعضاء في مجلس البنك المركزي البريطانية قد أعربوا عن قلقهم إزاء صعود سعر “اليورو” وتداعيات ذلك على النمو الأوروبي.

وجاء هذا في أعقاب تصريحات أدلى بها فيليب لين كبير الخبراء الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي والذي قال إن أسعار الصرف “مهمة بالفعل” بالنسبة للسياسة النقدية، والتي بدأت نزول سعر “اليورو” من أكثر من 1.20 دولار.