سعر اليوان يبلغ ذروته في 5 شهور الثلاثاء بدعم من اجتماع بايدن وشي

ظل سعر اليوان مدعوما عند مستوى 6.3728 يوان للدولار

سعر اليوان يبلغ ذروته في 5 شهور الثلاثاء بدعم من اجتماع بايدن وشي
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:04 م, الثلاثاء, 16 نوفمبر 21

سجل سعر اليوان أعلى مستوى له في خمسة أشهر في المعاملات الآسيوية اليوم الثلاثاء، إذ رحب المتعاملون بالحوار بين الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الصيني شي جين بينغ في حين استقر سعر الدولار قرب أعلى مستوياته في 16 شهرا أمام اليورو قبيل صدور بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية التي قد تؤثر على توقعات أسعار الفائدة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ووصف شي بايدن بأنه “صديق قديم” وقال إنه يجب على الجانبين تعزيز الاتصالات والتعاون لحل التحديات الكثيرة التي يواجهانها، وهي تصريحات أشعلت آمال الأسواق في أن العلاقات الودية قد تقود إلى خفض التعريفات الجمركية.

وظل سعر اليوان مدعوما عند مستوى 6.3728 يوان للدولار.

وسجل سعر العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” 1.1377 دولار مفتقرا لدعم قوي وسط مخاوف من بؤر انتشار لكوفيد-19 في أوروبا وإصرار رئيسة البنك المركزي الأوروبي على عدم التسرع في رفع أسعار الفائدة.

وحقق سعر الدولار الأسترالي والدولار النيوزيلندي مكاسب محدودة ثم تخليا عنها وسط ترقب بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية المنتظر صدورها في الساعة 1300 بتوقيت جرينتش.

واستقر سعر الين الياباني عند 114.15 ين للدولار واستقرسعر الدولار الاسترالي عند 0.7344 دولار.

واستقر سعر الجنيه الاسترليني عند مستوى 1.3419 دولار.

وانخفض سعر عملة بتكوين الرقمية 5% لتلامس مستوى الدعم عند 60600 دولار.

انطلاق القمة الافتراضية بين بايدن وشي

انطلقت القمة الافتراضية بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينج في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء، حسبما أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا”.

وتأتي هذه القمة مع توتر العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم بسبب خلافات، من بينها أصل وباء كورونا وحقوق الإنسان في هونج كونج وشينجيانج والتوترات بشأن تايوان.

وبينما ليس من المنتظر حل هذه المشكلات خلال اللقاء الافتراضي، تقول الولايات المتحدة إنها تريد وضع “حواجز حماية” للعلاقات حتى لا تزداد سوءا. ويُظهر إعلان مشترك حديث بشأن تغير المناخ أنه لا يزال بإمكان الجانبين التعاون في قضايا معينة، وفقا لشبكة بلومبورج الإخبارية الأمريكية.

يشار إلى أن هذه القمة تأتي بينما يتمتع شي بموقف قوي، بعد أن تجاوز عقبة كبيرة الأسبوع الماضي لتأمين فترة ثالثة في رئاسة الحزب الشيوعي العام المقبل، وبينما فاز بايدن بالموافقة على مشروع قانون أساسي للبنية التحتية، أدى الاقتتال الداخلي بين الديمقراطيين والتضخم المتسارع، إلى إضعاف شعبيته قبل عام من انتخابات التجديد النصفي.

وبالنسبة للأسواق، فإن أي إشارات على تحسن العلاقات الثنائية يحتمل أن تدعم معنويات المستثمرين، لكن التأثير يمكن أن يكون محدودا نظرا للمخاوف الأوسع نطاقا بشأن ارتفاع التضخم عالميا.

وقال بايدن في بداية اجتماع افتراضي مع نظيره الصيني شي جين بينج، إن عليهما مسؤولية كزعيمين لضمان عدم انحراف العلاقات بين الصين والولايات المتحدة إلى صراع مفتوح.

وقال شي لبايدن في الاجتماع عبر الفيديو إن البلدين يواجهان العديد من التحديات معا، ويتعين أن يعززا الاتصالات والتعاون