سعر النفط يصعد وسط مخاوف من شح الإمدادات حال حظر أوروبا الخام الروسى

سعر النفط لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي يرتفع

سعر النفط يصعد وسط مخاوف من شح الإمدادات حال حظر أوروبا الخام الروسى
أحمد فراج

أحمد فراج

11:12 ص, الجمعة, 6 مايو 22


شهد سعر النفط ارتفاعا فى الأسواق العالمية اليوم الجمعة ليصعد للجلسة الثالثة على التوالي ، متجاهلا المخاوف بشأن نمو الاقتصاد العالمي إذ تعززت الأسعار بفعل مخاوف بشأن تقليص الإمدادات قبل فرض حظر وشيك من جانب الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي، بحسب وكالة رويترز.

وارتفع سعر النفط فى العقود الآجلة لخام برنت 88 سنتا أو 0.8 % إلى 111.78 دولار للبرميل.

سعر النفط لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي يرتفع

و صعد سعر النفط لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 84 سنتا أو 0.8 % إلى 109.10 دولارات للبرميل.

وارتفعت أسعار النفط أمس الخميس وسط مخاوف بشأن الإمدادات بعد أن كشف الاتحاد الأوروبي خططا لفرض عقوبات جديدة على روسيا تشمل فرض حظر على الخام.

غير أن الضغط الناجم عن ارتفاع الدولار والتراجع في أسواق الأسهم عالميا ضَغَطَا على أسعار النفط.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 76 سنتا بما يعادل 0.7 % لتبلغ عند التسوية 110.90 دولار للبرميل، فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 45 سنتا أو 0.4 % لتتم تسويته عند 108.26 دولار.

أعلى سعر عند الإغلاق لخام غرب تكساس الوسيط منذ 25 مارس

وهذا أعلى سعر عند الإغلاق لخام غرب تكساس الوسيط منذ 25 مارس وأعلى مستوى تسوية لبرنت منذ 18 أبريل.

بلغ الدولار الأمريكي أعلى مستوياته منذ ديسمبر 2002 غداة تأكيد مجلس الاحتياطي الفيدرالى أنه سيتخذ خطوات صارمة لمكافحة التضخم.

ويجعل ارتفاع الدولار النفط أكثر تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى.

وتراجعت الأسهم في وول ستريت، إذ أحجم المستثمرون عن الاستثمارات عالية المخاطر وسط قلق من أن مجلس الاحتياطي الفيدرالى قد يرفع أسعار الفائدة أكثر هذا العام لكبح التضخم.

وقف تدريجى محتمل لواردات النفط الروسى فى أوروبا

ويشمل اقتراح عقوبات الاتحاد الأوروبي، الذي يحتاج إلى تأييد بالإجماع من دول التكتل البالغ عددها 27، الوقف التدريجي لواردات المنتجات المكررة الروسية بحلول نهاية 2022 وفرض حظر على جميع خدمات الشحن والتأمين لنقل النفط الروسي.

وقال بيورنار تونهاوجن رئيس أبحاث أسواق النفط في ريستاد إنرجي “سوق النفط لم تضع في الحسبان بالكامل احتمالية فرض الاتحاد الأوروبي لحظر نفطي (على روسيا)، لذلك من المتوقع ارتفاع أسعار الخام في أشهر الصيف إذا تم التصويت عليها لتصبح قانونا”.

دعاوى قضائية ضد أوبك

على صعيد آخر، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي أمس الخميس إن البيت الأبيض لديه مخاوف بشأن التداعيات المحتملة والعواقب غير المقصودة لتشريع يعرض منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وشركاءها لدعاوى قضائية بزعم التواطؤ لرفع أسعار النفط الخام.

وتمت الموافقة على مشروع قانون “منع التكتلات الاحتكارية لإنتاج وتصدير النفط” المعروف اختصارا باسم نوبك بأغلبية 17 عضوا مقابل أربعة في اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ يوم الخميس.

ويحظى مشروع القانون برعاية مجموعة من أعضاء المجلس من الحزبين بمن فيهم الجمهوري تشاك جراسلي والديمقراطية إيمي كلوبوشار.