سعر النفط يصعد وسط توقعات بانتعاش الطلب الصينى وتخفبف القيود

سعر النفط فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس يصعد

سعر النفط  يصعد وسط توقعات بانتعاش الطلب الصينى وتخفبف القيود
أحمد فراج

أحمد فراج

1:19 م, الأربعاء, 18 مايو 22

شهد سعر النفط ارتفاعا فى الأسواق العالمية اليوم الأربعاء ليصعد بأكثر من دولار للبرميل في المعاملات الآسيوية المبكرة مدعوم بآمال تعافي الطلب في الصين مع تخفيف البلاد تدريجيا لبعض أشد قيود مكافحة كوفيد-19، بحسب وكالة رويترز.

وارتفع سعر النفط فى العقود الآجلة لخام برنت 1.15 دولار أو 1% إلى 113.08 دولار للبرميل.

سعر النفط فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس يصعد

وصعد سعر النفط فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 1.62 دولار أو 1.4 % إلى 114.02 دولار للبرميل معوضا بعض خسائره بعد تراجع الأسعار بنحو 2% في الجلسة السابقة.

وحققت مدينة شنغهاي الصينية هدفا طال انتظاره بعدم تسجيل أي إصابات جديدة بفيروس كورونا خارج مناطق الحجر الصحي لليوم الثالث على التوالي أمس الثلاثاء، ووضعت خططا يوم الاثنين لإنهاء إغلاق دائم أكثر من ستة أسابيع.

وذكرت مصادر في السوق نقلا عن بيانات من معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء أن مخزونات الخام والبنزين الأمريكية انخفضت في الأسبوع الماضي.

هبوط المخزونات الأمريكية

وقالت مصادر في السوق نقلا عن أرقام من معهد البترول الأمريكي إن مخزونات كل من النفط الخام والبنزين في الولايات المتحدة هبطت الأسبوع الماضي.

وبحسب المصادر، أظهرت بيانات معهد البترول أن مخزونات الخام الأمريكية تراجعت بمقدار 2.4 مليون برميل على مدار الأسبوع المنتهي في 13 مايو.

وهبطت مخزونات البنزين 5.1 مليون برميل في حين زادت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، 1.1 مليون برميل.

سعر النفط يهبط 2% أمس

و هبطت أسعار النفط 2% أمس الثلاثاء، بعد أن قفزت في وقت سابق في الجلسة إلى أعلى مستوياتها في سبعة أسابيع، بفعل أنباء بأن الولايات المتحدة ستخفف بعض القيود على حكومة فنزويلا.

وواصلت الأسعار التراجع عقب تعليقات من جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالى بأن خفض التضخم قد يتسبب في بعض الألم الاقتصادي. وقال إن البنك المركزي الأمريكي إنه “سيواصل الدفع” نحو تشديد السياسة النقدية لحين ظهور أدلة واضحة على انخفاض التضخم.

وأنهت عقود خام القياسي العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول منخفضة 2.31 دولار، أو 2 %، لتسجل عند التسوية 111.93 دولار للبرميل.

وأغلقت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط منخفضة 1.8 دولار، أو 1.6 %، إلى 112.40 دولار للبرميل.

المرة الأولى منذ مايو 2020 يغلق فيها الخام الأمريكي عند مستوى أعلى من برنت

وهذه هي المرة الأولى منذ مايو 2020 التي يغلق فيها الخام الأمريكي عند مستوى أعلى من برنت.

ونقلت رويترز عن مصادر قولها إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ستجيز في وقت قريب، لشركات شيفرن النفطية الأمريكية التفاوض مع حكومة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، وهو ما يرفع بشكل مؤقت حظرا على مثل هذه المناقشات.

وقبل ذلك كان برنت قد ارتفع في وقت سابق من الجلسة إلى 115.69 دولار، وهو أعلى مستوى منذ 28 مارس، في حين سجل الخام الأمريكي 115.56 دولار للبرميل، وهو الأعلى منذ 24 مارس.