سعر النفط يتراجع عالميا.. وخام برنت فى طريقه لتسجيل مكاسب أسبوعية

تراجع سعر النفط فى العقود الآجلة لخام برنت

سعر النفط يتراجع عالميا.. وخام برنت فى طريقه لتسجيل مكاسب أسبوعية
أحمد فراج

أحمد فراج

2:42 م, الجمعة, 24 ديسمبر 21

شهد سعر النفط تراجعًا فى الأسواق العالمية، اليوم الجمعة، حيث انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بعد صعود استمر ثلاثة أيام في تداول ضعيف خلال عطلة عيد الميلاد، لكن الخام لا يزال يتجه صوب تسجيل مكاسب أسبوعية، في حين تركز السوق على الخطوات المقبلة لمجموعة أوبك وتأثير المتحور أوميكرون، بحسب وكالة رويترز.

تراجع سعر النفط فى العقود الآجلة لخام برنت

وتراجع سعر النفط فى العقود الآجلة لخام برنت 41 سنتًا أو 0.5% إلى 76.44 دولار للبرميل بعد صعود 2.1% في الجلسة السابقة. ولا يزال الخام بصدد تسجيل زيادة أسبوعية بنحو 4%.

ولا توجد بيانات عن سعر النفط بالنسبة للخام الأمريكى؛ لأن الأسواق في الولايات المتحدة مغلقة، اليوم الجمعة، بسبب عطلة عيد الميلاد.

سعر النفط ينتعش هذا الأسبوع

وانتعش سعر النفط، هذا الأسبوع، مع انحسار المخاوف بشأن تأثير المتحور أوميكرون شديد العدوى على الاقتصاد العالمي، إذ أشارت بيانات أولية إلى أنه يسبب أعراضًا مرَضية أخفّ.

ويجتمع تكتل أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها، في الرابع من يناير.

وقال تشيوكي تشين، كبير المحللين في صنوارد تريدنج، إنه من المرجح أن تبقي المجموعة على قرارها بزيادة إمددات النفط 400 ألف برميل يوميًّا في اجتماعها المقبل ما دامت أسعار النفط أعلى من 70 دولارًا للبرميل.

لكن بعض المستثمرين ظلوا في حالة حذر بسبب زيادة الإصابات بالمتحور أوميكرون.

وزادت الإصابات بفيروس كورونا زيادة كبيرة في مناطق انتشار المتحور، مما دفع دولًا كثيرة لفرض قيود جديدة، ومنها إيطاليا واليونان، مع رصد عدد قياسي من الإصابات الجديدة.

استقرار سعر النفط أمس

واستقرت أسعار النفط بشكل عام، أمس الخميس، إذ عوضت القيود المفروضة بسبب ارتفاع الإصابات بـ”كوفيد- 19″ إثر إشارات على أن أسوأ آثار للمتحور أوميكرون من فيروس كورونا يمكن احتواؤها بشكل أفضل مما كان يُعتقد من قبل.

وارتفع سعر خام برنت في العقود الآجلة 27 سنتًا أي 0.4 % إلى 75.56 دولار للبرميل بعد ارتفاعه 1.8% في الجلسة السابقة.

وتقدم سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 20 سنتًا أو 0.3 % إلى 72.97 دولار للبرميل، بعدما قفزت 2.3% في الجلسة السابقة.

محلل: اتجاه أسعار النفط يعتمد تماما على الأنباء المتعلقة بأوميكرون

وقال جيفري هالي كبير، محللي السوق لدى أوندا: “اتجاه أسعار النفط يعتمد تمامًا على الأنباء المتعلقة بأوميكرون، وما دام المتحور أكثر عدوى وأقل ضراوة، من المرجح أن يستمر ارتفاع أسعار النفط”.

كانت المكاسب الكبيرة، يوم الأربعاء، مدفوعة جزئيًّا بهبوط أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية، الأسبوع الماضي.

ومنحت الولايات المتحدة موافقة على أقراص مضادة لـ”كوفيد- 19″ بدءًا من سن 12 عامًا في أول علاج محلي للمرض يؤخذ عن طريق الفم، فضلًا عن كونه أداة جديدة لمكافحة المتحور أوميكرون سريع الانتشار.

وفي الوقت نفسه ذكرت شركة أسترا زينيكا أن ثلاث جرعات من لقاحها المضاد لكوفيد- 19 فعّالة ضد أوميكرون، وذلك نقلًا عن بيانات من دراسة معملية أجرتها جامعة أوكسفورد.

وعلى الجانب الآخر أعادت حكومات في أنحاء العالم فرض مجموعة من القيود للحد من انتشار أوميكرون.

وتركت مجموعة أوبك+، المؤلفة من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا وحلفاء، الباب مفتوحًا أمام إعادة النظر في خطتها التي تقضي بإضافة 400 ألف برميل يوميًّا إلى الإمدادات في يناير.