سعر النفط يتراجع عالميا.. والخامان القياسيان فى طريقهما لتحقيق مكاسب أسبوعية

سعر النفط لخام غرب تكساس الوسيط يتراجع

سعر النفط يتراجع عالميا.. والخامان القياسيان فى طريقهما لتحقيق مكاسب أسبوعية
أحمد فراج

أحمد فراج

3:33 م, الجمعة, 27 مايو 22

شهد سعر النفط تراجعا فى الأسواق العالمية اليوم الجمعة لكنه بصدد تحقيق مكاسب أسبوعية بدعم من توقعات بانخفاض الإمدادات بفعل زيادة استهلاك البنزين في الولايات المتحدة خلال الصيف، فضلا عن احتمال حظر الاتحاد الأوروبي لورادات النفط الروسية، بحسب وكالة رويترز.

وانخفض سعر النفط لخام برنت 20 سنتا أو 0.2 % إلى 117.20 دولار للبرميل، لكنه يتجه صوب تحقيق مكاسب أسبوعية 4%.

سعر النفط لخام غرب تكساس الوسيط يتراجع

وتراجع سعر النفط لخام غرب تكساس الوسيط 40 سنتا أو 0.4 % إلى 113.69 دولار للبرميل. ويتجه الخام صوب تسجيل زيادة أسبوعية بنحو 0.5%.

وكشفت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء الماضى أن مخزونات البنزين الأمريكية انخفضت 482 ألف برميل في الأسبوع الماضي إلى 219.7 مليون برميل. وعادة ما يزيد الاستهلاك في الولايات المتحدة في مستهل موسم السفر الصيفي.

وتلقى الخامان دعما من استمرار سعي المفوضية الأوروبية إلى الحصول على موافقة جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على عقوبات جديدة مقترحة على روسيا ما زالت المجر تشكل حجر عثرة في سبيل إقرارها.

توقعات بأن تلتزم أوبك الموسعة باتفاق إنتاج النفط الذي أقرته العام الماضي

وقالت ستة مصادر في “أوبك+” لرويترز إن من المتوقع أن تلتزم المجموعة باتفاق إنتاج النفط الذي أقرته العام الماضي خلال اجتماعها المزمع في الثاني من يونيو مع زيادة أهداف الإنتاج في يوليو بواقع 432 ألف برميل يوميا، فيما يمثل رفضا للدعوات الغربية لزيادات أسرع في الإنتاج بهدف كبح الأسعار المرتفعة.

أسعار النفط ترتفع حوالي 3% إلى أعلى مستوى في شهرين أمس

وارتفعت أسعار النفط حوالي 3% إلى أعلى مستوى في شهرين أمس الخميس بفعل مؤشرات على شح المعروض قبل موسم السفر الصيفي في الولايات المتحدة، في الوقت الذي يتنازع فيه الاتحاد الأوروبي مع المجر بشأن خطط لحظر واردات الخام من روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

ولاحظ التجار أيضا أن أسعار النفط أعقبت ارتفاعا في أسعار الأسهم وبعض الضعف في الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات، مما يجعل النفط أرخص عند شرائه بعملات أخرى.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يوليو 3.37 دولار أو 3.0 % لتصل إلى 117.40 دولار للبرميل عند التسوية.

وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.76 دولار أو 3.4 % إلى 114.09 دولار عند التسوية.

خام برنت يغلق عند أعلى مستوى له منذ 25 مارس أمس

وبعد أن ارتفع لستة أيام على التوالي، أغلق خام برنت عند أعلى مستوى له منذ 25 مارس، وأغلق خام غرب تكساس الوسيط عند أعلى مستوى له منذ 16 مايو.

وأدى انخفاض أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية في الأسبوع المنتهي في 20 مايو، بعد ارتفاع الصادرات، إلى دعم السوق يوم الأربعاء.

وقال محللون إن سحب المخزون واحتمال فرض الاتحاد الأوروبي حظرا على النفط الروسي، ردا على ما تطلق عليه موسكو “عمليتها العسكرية الخاصة” في أوكرانيا، دفع الأسعار إلى الارتفاع.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل يوم الأربعاء إنه واثق من إمكانية التوصل إلى اتفاق قبل الاجتماع المقبل للمجلس في 30 مايو.

وما زالت المجر حجر عثرة أمام التأييد الجماعي اللازم لعقوبات الاتحاد الأوروبي. وتضغط المجر من أجل الحصول على نحو 750 مليون يورو (800 مليون دولار) لتحديث مصافيها وتوسيع خط أنابيب من كرواتيا.