سعر الليرة التركية يهبط الأربعاء لقرب أدنى مستوى على الإطلاق مع صعود الدولار

بلغ سعر الليرة التركية 8.9250، مقتربة من أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 8.9490 الذي وصلت إليها في 29 سبتمبر

سعر الليرة التركية يهبط الأربعاء لقرب أدنى مستوى على الإطلاق مع صعود الدولار
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:17 م, الأربعاء, 6 أكتوبر 21

تراجع سعر الليرة التركية خلال تعاملات اليوم الأربعاء لما يتجاوز مستوى 8.9 مقابل الدولار، مقتربة من أدنى مستوى على الإطلاق الذي سجلته الأسبوع الماضي بسبب مخاوف من خفض غير متوقع لأسعار الفائدة، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

وصعد سعر الدولار بدعم مخاوف بشأن التضخم العالمي والتشديد المنتظر من البنك المركزي الأمريكي.

وبلغ سعر الليرة التركية 8.9250، مقتربة من أدنى مستوى لها على الإطلاق 8.9490 الذي وصلت إليها في 29 سبتمبر وسط مخاوف بشأن تأثير الرئيس رجب طيب أردوغان على السياسة النقدية.

وارتفع سعر الدولار خلال تعاملات اليوم الأربعاء، وسط قلق من أن يحفز ارتفاع أسعار الطاقة التضخم ورفع أسعار الفائدة، وذلك في الوقت الذي ينتظر فيه المتعاملون بيانات الوظائف الأمريكية لاستقاء مؤشرات حول توقيت تشديد مجلس الاحتياطي الاتحادي للسياسة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وشهد سعر الدولار صعودا في جلسة تعاملات اليوم الأربعاء، وسط قلق من أن يتسبب ارتفاع أسعار الطاقة في حصول تضخم وزيادة في أسعار الفائدة.

وتراجع سعر الدولار النيوزيلندي 0.9% إلى 0.6891 دولار، وانخفض سعر الدولار الأسترالي 0.7% إلى 0.7265 دولار.

وعلق سعر العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” تحت مستوى 1.16 دولار وبلغ في أحدث تعاملات 1.1567 دولار، ليكون أعلى قليلا من أدنى مستوى في 14 شهرا البالغ 1.1563 دولار الذي سجله الأسبوع الماضي.

وانخفض سعر الين إلى أدنى مستوياته في أسبوع إلى 111.79 للدولار بالتزامن مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية، والتي يمكن أن تجتذب تدفقات استثمار من اليابان.

وحصلت العملة الأمريكية على الدعم مع ترقب المستثمرين بدء الاحتياطي الفيدرالي – البنك المركزي الأمريكي – في تقليص مشترياته من الأصول هذا العام وتمهيد الطريق للخروج من مستويات أسعار الفائدة المرتبطة بالجائحة قبل فترة طويلة من البنوك المركزية في أوروبا واليابان.

وصعد مؤشر الدولار 0.1% إلى 94.082.


وتراجع سعر الدولار الكندي عن أعلى مستوى له في شهر وهبط سعر الكرونة النرويجية عن أعلى مستوى لها في ثلاثة أشهر.

وتعافى سعر الجنيه الإسترليني من بعض موجات البيع المكثفة التي شهدها الأسبوع الماضي مقابل الدولار، لكنه فقد الزخم خلال جلسة التعاملات الآسيوية وانخفض 0.4% إلى 1.3570 دولار، ليكون أقل بقليل من ذروة ثلاثة أسابيع مقابل اليورو التي بلغها يوم الثلاثاء.