سعر الليرة التركية يستقر الخميس وسط ترقب لإصدار تقرير التضخم الفصلي

كان من المقرر أن تقدم التقرير محافظة البنك السابقة حفيظة غاية أركان التي استقالت، الجمعة، بغرض حماية أسرتها مما وصفتها بحملة تشويه إعلامية.

سعر الليرة التركية يستقر الخميس وسط ترقب لإصدار تقرير التضخم الفصلي
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:06 م, الخميس, 8 فبراير 24

استقرت الليرة التركية مقابل الدولار، الخميس، وهي غير بعيدة عن مستوى منخفض غير مسبوق سجلته في وقت سابق من الأسبوع الحالي مع بقاء المستثمرين في حالة ترقب قبل صدور تقرير التضخم الفصلي الذي من المتوقع أن يرفع فيه البنك المركزي من توقعاته.

وبلغ سعر الليرة 30.6050 مقابل الدولار، بحلول الساعة 0546 بتوقيت جرينتش، وهو أضعف قليلًا من إغلاق أمس الأربعاء عند 30.5830.

ولامست العملة التركية مستوى منخفضًا غير مسبوق عند 30.6150، في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وفي تقريره الصادر في نوفمبر الماضي، توقّع البنك المركزي التركي أن يتراجع التضخم السنوي إلى 36% بحلول نهاية 2024. وبلغ معدل التضخم السنوي 64.86% في يناير.

وكان من المقرر أن تقدم التقرير محافظة البنك السابقة حفيظة غاية أركان التي استقالت، الجمعة، بغرض حماية أسرتها مما وصفتها بحملة تشويه إعلامية.

وكانت المحافِظة السابقة قد رفعت أسعار الفائدة بقوة إلى 45% من 8.5% منذ يونيو؛ من أجل تهدئة التضخم. وتعهّد فاتح قره خان، النائب السابق للبنك، والذي خلفها في المنصب، بمواصلة تشديد السياسة.

وقال متعامل لدى أحد البنوك “توقعات السوق هي أن التضخم سيتراجع في اتجاه 45% بعد أن بلغ ذروته عند ما يزيد قليلًا عن 75% في مايو، لذلك نتوقع أن نرى تعديلًا محدودًا بالرفع في توقعات البنك المركزي البالغة 36%”.

محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:06 م, الخميس, 8 فبراير 24