سعر الليرة التركية يتراجع الخميس 2.6% مع بدء الغزو الروسي لأوكرانيا

بوتين : روسيا لا يمكنها قبول تهديدات من أوكرانيا

سعر الليرة التركية يتراجع الخميس 2.6%  مع بدء الغزو الروسي لأوكرانيا
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:49 م, الخميس, 24 فبراير 22

تراجع سعر الليرة التركية 2.6 % مقابل الدولار في تعاملات اليوم الخميس وهو أقل مستوياتها منذ شهرين بعد إطلاق القوات الروسية صواريخ على عدة مدن في أوكرانيا وإنزالها قوات على ساحلها، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وسجلت الليرة 14.1990 مقابل الدولار في الساعة 0726 بتوقيت جرينتش بعد استقرارها على نطاق واسع في الشهر الماضي، وتراجعت عن مستوى الإغلاق أمس الأربعاء الذي سجل 13.8350 مقابل الدولار.

ونقلت وكالة روسية عن بوتين القول، إن المواجهات بين القوات الروسية والأوكرانية مسألة وقت فقط.

وأضاف الرئيس الروسي: “روسيا لا يمكنها قبول تهديدات من أوكرانيا”، داعيا أوكرانيا لـ”وضع السلاح”، ومشدداً بالقول إن توسع حلف الأطلسي أكثر، واستخدامه أراضي أوكرانيا غير مقبول.

وأشار بوتين إلى أن بلاده لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، محذراً من أنه “في حال التدخل الأجنبي سنرد على الفور”.

وحذر من أن “سلطات أوكرانيا ستتحمل مسؤولية أي إراقة للدماء”، قائلا “أي محاولة للتدخل الأجنبي في عمل روسيا ستؤدي إلى نتائج لم يروها”.

وأضاف: “تحركاتنا دفاع عن النفس ضد تهديدات أكبر من المشاكل التي نعيشها حاليا”.

ومنذ قليل قال الرئيس الأمريكي إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اختار بسابق إصرار حربًا ستجلب كارثة، وذلك بعد لحظات من إعلان الأخير عن عملية عسكرية واسعة في إقليم دونباس بأوكرانيا.

ونقلت وكالة “رويترز” الإخبارية عن الرئيس الأمريكي قوله: “الولايات المتحدة وحلفاؤها سيردون على موسكو بطريقة موحدة وحاسمة، فقد اختار بوتين حربا مع سبق الإصرار ستؤدي إلى خسائر فادحة في الأرواح وإلى معاناة بشرية”.

وتابع الرئيس الأمريكي: “سأراقب الوضع من البيت الأبيض وسأواصل تلقي تحديثات منتظمة من فريقي للأمن القومي، وسأوجه خطابًا للأمريكيين اليوم الخميس بشأن العقوبات التي ستواجهها روسيا”.

ومنذ قليل، بدأ مجلس الأمن الدولي، جلسته الطارئة الجديدة حول الأزمة الأوكرانية؛ استجابة لطلب من كييف. وفي مستهل الجلسة، قال الأمين العام للأمم المتحدة: “شهدنا شائعات في الساعات الماضية عن وقوع هجوم روسي وشيك على أوكرانيا”.