سعر الكتكوت يلامس 11 جنيها.. و7.5 جنيه تفصله عن الدجاجة الكاملة

تمثل ما يقارب نسبته من 40% من سعر كيلو الدجاج في المزرعة البالغ 18.5 جنيه للكيلو

سعر الكتكوت يلامس 11 جنيها.. و7.5 جنيه تفصله عن الدجاجة الكاملة
دعاء حسني

دعاء حسني

2:50 م, الثلاثاء, 6 أكتوبر 20

أسعار الكتاكيت، تشهد ثبات اليوم الثلاثاء بين 9 و11 جنيها للكتكوت وذلك كسعر تداول بين شركات الدواجن، ويفصل سعر الكتكوت عن سعر الدجاجة الكاملة قرابة 7.5 جنيه ، تمثل ما يقارب نسبته من 40% من سعر كيلو الدجاج في المزرعة البالغ 18.5 جنيه للكيلو.

سعر الكتكوت الأبيض عمر يوم واحد واصل الارتفاعات منذ ديسمبر من العام الماضي حتى الآن، حيث ارتفع من أقل من جنيه ديسمبر الماضي ليلامس 11 جنيها خلال أكتوبر الحالى.

وأكد عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، لـ”المال”، أن سعر الكتكوت الأبيض عمر يوم سعره يبلغ متوسطه بين 9 و11 جنيها ، وليس هناك أية آليات أو أسباب واضحة لارتفاع سعره.

 أسعار الكتاكيت المرتفعة عند 11 جنيها للكتكوت، يقابلها سعر كيلو الدواجن في المزرعة بسعر 18.5 جنيه للكيلو في المزرعة ، ويباع للمستهلك بسعر بين 27 جنيه للكيلو ، في الوقت الذي لا يجب أن يتجاوز السعر 22 جنيه للكيلو للمستهلك.

 وقال رئيس شعبة الثروة الداجنة، إن ارتفاع السعر النهائي للدواجن متضرر منه المنتج والمستهلك، ومستفيد منه الحلقات الوسيطة.

يشار إلى أن عددا من شركات الدواجن تستعد لتصدير الكتاكيت والدواجن ومنتجاتها قبل نهاية العام الحالى، وذلك لعدد من أسواق الدول الأفريقية كغانا وبعض أسواق الدول العربية كالإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وذلك بعد توقف 14 عاما منذ أزمة إنفلونزا الطيور.

وكان عبد العزيز السيد، قد كشف لـ”المال”، عن اعتزام عدد من الشركات المصرية المنتجة للدواجن تصدير شحنات من الدواجن المجمدة لأسواق بالدول العربية أكتوبر الحالى.

وتبلغ استثمارات قطاع الدواجن قرابة 90 مليار جنيه في السوق المصرية.

وصرح نبيل درويش، رئيس اتحاد منتجي الدواجن، في تصريحات سابقة لـ “المال”، استعداد عدد من شركات الدواجن شحنات إلى الإمارات العربية المتحدة قبل نهاية العام الحالى ، عقب تتوقف استمر لمدة 14 عاما عن التصدير.

وأوضح أن مباحثات واتصالات بين ممثلي الزراعة في مصر والإمارات واتفقوا على التصدير للسوق الإماراتية قريباً عقب زيارة مرتقبة لمزارع الدواجن المصرية.

وقدرت صادرات مص من منتجات الدواجن قبل توقف التصدير في 2006 بحوالي 6.8 مليون دولار.