سعر الكتكوت يقترب من الدولار.. سجل 13.5 جنيه كأعلى سعر اليوم الخميس

تأتي زيادة أسعار الكتاكيت في ظل أرتفاع الطلب علي تربية قطعان جديدة من الدواجن.

سعر الكتكوت يقترب من الدولار.. سجل 13.5 جنيه كأعلى سعر اليوم الخميس
دعاء حسني

دعاء حسني

2:33 م, الخميس, 13 فبراير 20

أسعار الكتاكيت واصلت -اليوم الخميس- الزيادة لتصل إلى 9 جنيهات للبلدي عمر يوم، و10 جنيهات للساسو، مقابل 4 جنيهات سعرهما سابقًا، واستقرت أسعار الكتكوت الأبيض عند مستويات مرتفعة بين 9-11 للواحد الذي يدخل في دورات التسمين لإنتاج الدواجن البيضاء، وفقًا لعبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة.

تأتي زيادة أسعار الكتاكيت في ظل أرتفاع الطلب علي تربية قطعان جديدة من الدواجن، استعدادًا لزيادة إقبال المستهلكين عليها خلال مواسم رجب وشعبان ورمضان المعظم، ما يؤكده رئيس الشعبة.

أسعار الكتاكيت المرتفعة تلك والتي تدور بين 9 و11 جنيهًا، يتخوف أن تدفع أسعار الدواجن للزيادة والتي تبلغ 27 جنيها للكيلو للدواجن البيضاء في المزرعة، وتصل للمستهلك بسعر 32 جنيهًا للكيلو، بينما يصل سعر كيلو البلدي لـ37 للكيلو للمستهلك، وهي أسعار مرتفعة.

أسعار الكتاكيت عمر يوم ترتفع في بورصة الشركات

سجل سعر الكتكوت في بورصة الشركات اليوم الخميس، وفقًا لمواقع إلكترونية، 13.5 بزيادة 1.25 جنيه عن سعر أمس للكتكوت الأبيض عمر يوم لإنتاج شركة الوطنية، وكان يبلغ 12.25 جنيه الكتكوت، وسجل أقل سعر 9.75 لإنتاج شركات المراعي.

ووصل أعلى سعر للكتكوت الأبيض لـ13.5 جنيه يكون قد اقترب كثيرًا من سعر الدولار الذي بلغ 15.66 جنيه، اليوم الخميس، بفارق 2.16 جنيه لصالح الكتكوت.

ويوجد أكثر من 25 شركة تنتج الكتاكيت في مصر وتستحوذ الشركات على 70% من إنتاج الكتاكيت في مصر، بينما 30% المتبقية من الإنتاج هو لقطعان المربين في المنازل، ويوجد فارق كبير بين أسعار الطرفين.

74-64 جنيهًا سعر الدجاجة الكاملة للمستهلك

ووصل سعر الدجاجة إلى 32 -37 جنيه للكيلو للدواجن البيضاء والبلدي علي التوالي، يعني أن سعر الدجاجة الكاملة وزن 2 كيلو ستصل للمستهلك بسعر بين 64 إلي 74 جنيه، وأي زيادة في سعر الكتاكيت تنعكس علي زيادة أسعار الدواجن للمستهلك بإعتبارها مدخل رئيسي للإنتاج.

وتستغرق فترة تربية الكتكوت في الدورة الواحدة قرابة 45 يوماً، ويمثل 1/8 تكلفة الدجاجة، وفقًا لرئيس شعبة الثروة الداجنة.

ورأي عبد العزيز السيد، أن وصول أسعار الكتاكيت لتلك المستويات مرتفع للغاية، وحذر من أن المغالاه في الأسعار قد يدفع الدولة لإستيراد لتغطية إحتياجات السوق المحلي.

وهناك مخاوف من إستيراد الدواجن في ظل ظهور عترات جديدة من فيروسات إنفلونزا الطيور في السعودية والصين، وإعلان الدولتين إعدام العديد من القطعان بمزارعها، ومخاوف من ظهورها بدول أخري.

وتستورد مصر أجزاءً من الدواجن من الخارج وبخاصة من البرازيل، إلا أن الاستيراد في أقل مستوياته منذ عدة أشهر، وفقًا لعبد العزيز السيد.

ويصل حجم إنتاج مصر من الثروة الداجنة لقرابة 1.3 مليار طائر سنويًأ، ويغطي الاستهلاك حجم الطلب المحلي.