سعر الفائدة وحساب الأقساط .. كل ما تريد معرفته عن مبادرة قروض إحلال المركبات

شركة ضمان مخاطر الائتمان ستضمن 80% من القروض الممنوحة للعملاء

سعر الفائدة وحساب الأقساط .. كل ما تريد معرفته عن مبادرة قروض إحلال المركبات
الحسينى حسن

الحسينى حسن

4:08 م, الثلاثاء, 5 يناير 21

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الثلاثاء، إطلاق مبادرة إحلال المركبات، تحويل السيارات، للعمل بالوقود المزدوج، والتي يتم من خلالها إتاحة مبلغ 15 مليار جنيه عن طريق البنوك يُستخدم في منح قروض للأفراد الراغبين في إحلال المركبات لتعمل بالوقود المزدوج.

وذكر البنك المركزي أنه سيقوم بإصدار تعهد بقيمة 15 مليار جنيه مصري -على شرائح- لصالح شركة ضمان مخاطر الائتمان كمظلة لضمان أرصدة الضمانات الصادرة من الشركة لصالح البنوك، على أن تقوم الشركة بموجب هذا التعهد بتغطية نسبة 80% من المخاطر المصاحبة لتمويل الأفراد ضمن المبادرة وتتحمل البنوك النسبة المتبقية 20%.

وتستعرض بوابة “المال” فيما يلي أهم بنود مبادرة البنك المركزي:

1- المبادرة تتيح مبلغ 15 مليار جنيه عن طريق البنوك تستخدم في منح قروض للأفراد الراغبين في إحلال المركبات.

2- الفائدة ضمن المبادرة 3% (عائد مقطوع).

وسعر العائد المقطوع هو أن يتم احتساب قيمة الفائدة على قيمة القرض الأصلي، وهي فائدة ثابتة على طول عمر القرض ولا تتناقص قيمتها أو نســبتها مع تناقص رأس مال القرض الممنوح، ويتم توزيع الفائدة المحتسبة بشـكل متسـاوي مع جزء مـن رأس مـال القـرض بشـكل شـهري ليكونا معا القســط الـشـهري الثابت الذي يسدده المقترض (رأس المــال الشـهري يضاف إليه الفائدة الشهرية)، وتنطبق هذه الطريقة على نوع الفائدة الثابتة فقط.

مثال: لو حصل عميل على قرض بقيمة مليون جنيه فإن قيمة الفائدة السنوية هى (مليون*3%= 30 ألف جنيه)، واذا كانت فترة السداد المتفق عليها 10 سنوات، وسيتم دفع الأقساط شهريا، فإن قيمة القسط يتم حسابها كالتالى: قيمة الفائدة السنوية (30 ألف فى هذا المثال) مضروب فى مدة القرض (10 سنوات) ويتم إضافة الناتج إلى القيمة الأصلية للقرض وقسمته على 120 شهرا

فتكون 30*10= 300 ألف جنيه+مليون جنيه (قيمة القرض)، فيكون الإجمالى مليون و 300 ألف جنيه يتم قسمتهم على 120 شهرا (مدة القرض)، فتكون قيمة القسط الشهرى هى: 10 آلاف و 833 جنيه

3- يشمل سعر العائد كافة المصروفات والعمولات فيما عدا مصاريف ضمان مخاطر الائتمان ومصاريف التأمين على المركبات أو الأفراد ومصروفات الضرائب والدمغات وفقا للقوانين السارية.

4- المبادرة تتضمن إحلال السيارات الملاكي، والأجرة، والميكروباص، لتعمل بالوقود المزدوج.

5 – مدة القرض تتراوح من 7 إلى 10 سنوات، ويتم السداد على أقساط شهرية متساوية.

6- اعتبار مقابل التخريد للمركبات القديمة كحد أدنى لمقدم شراء المركبات الجديدة التي تعمل بالوقود المزدوج.

7- إصدار بطاقات إلكترونية للعملاء الحاصلين على قروض في إطار هذه المبادرة لاستخدامها في سداد الأقساط المستحقة عليهم.

8- سيتم إعفاء الأفراد المستفيدين من مبادرة إحلال المركبات من نسبة القروض الممنوحة للأفراد لأغراض استهلاكية إلى دخلهم الشهري الصادرة بموجب الكتاب الدوري المؤرخ 19 ديسمبر 2019.

9- عدم خصم عمولة سداد مبكر وذلك لتحفيز الأفراد على سداد القروض قبل ميعاد استحقاقها.

10- تخصيص منافذ بيع تلك السيارات والتي تلتزم بالمواصفات الفنية اللازمة بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة.

11- سيقوم البنك المركزي بتعويض البنوك عن فارق سعر العائد بواقع سعر الائتمان والخصم (حاليا 8.75%) + 2% – 3% (عائد مقطوع)، وذلك بصفة شهرية بموجب خطاب يتم توجيهه إلى قطاع العمليات المركزية بالبنك المركزي.