سعر الذهب يقفز لأعلى مستوى فى 8 أسابيع مع ارتفاع الطلب على المعدن كملاذ آمن

ظل مؤشر الدولار ضعيفًا مقابل العملات الرئيسية مما يجعل الذهب أرخص لحاملي العملات الأخرى

سعر الذهب يقفز لأعلى مستوى فى 8 أسابيع مع ارتفاع الطلب على المعدن كملاذ آمن
أحمد فراج

أحمد فراج

10:39 ص, الأثنين, 4 يناير 21

استهل سعر الذهب عالميًا عام 2021 عند مستوى مرتفع ليصعد إلى ذروة ثمانية أسابيع اليوم الإثنين، إذ تعززت جاذبية الذهب كملاذ آمن جراء تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد وإمكانية فرض قيود أكثر صرامة لاحتواء الجائحة، بحسب وكالة رويترز.

صعد سعر الذهب في السوق الفورية 1.1%

وارتفع سعر الذهب في السوق الفورية 1.1% إلى 1919.11 دولار للأوقية (الأونصة)، وفي وقت سابق سجلت أسعار الذهب أعلى مستوى منذ التاسع من نوفمبر عند 1925.05 دولار.

وارتفع سعر الذهب في العقود الآجلة في الولايات المتحدة 1.6% إلى 1925 دولارا.

ظل مؤشر الدولار ضعيفًا مقابل العملات الرئيسية

وظل مؤشر الدولار ضعيفًا مقابل العملات الرئيسية اليوم الإثنين ، مما يجعل الذهب أرخص لحاملي العملات الأخرى، وهو ما ينعكس على سعر الذهب عالميا.

وارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا العالمي بشكل كبير، حيث ألمح رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى تشديد قيود الإغلاق، في حين نظرت اليابان في إعلان حالة الطوارئ في العاصمة طوكيو والمناطق المحيطة بها.

وكان تركيز المستثمرين أيضًا على انتخابات الإعادة في جورجيا الثلاثاء، والتي ستقرر السيطرة على مجلس الشيوخ الأمريكي، ومعها المصير المحتمل لأجندة الرئيس المنتخب جو بايدن التشريعية.

وثارت الشكوك حيال تعافي الاقتصاد العالمي سريعا بعد أن أظهر مسح لقطاع الأعمال أن وتيرة النمو في القطاع الصناعي في الصين تباطأت في ديسمبر.

وتصدر البيانات الخاصة بالولايات المتحدة وأوروبا في وقت لاحق يوم الإثنين.

وقال دومينيك شنايدر رئيس السلع الأولية وعملات آسيا والمحيط الهادي في يو.بي.إس لإدارة الثروات في هونج كونج إن احتمال صدور بيانات أضعف في مع اجتياح كوفيد-19 الولايات المتحدة وأوروبا يدعم سعر الذهب.

تراجع الدولار الأمريكي ما يجعل الذهب أقل تكلفة

وتراجع الدولار الأمريكي ما يجعل الذهب أقل تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة 2.2% إلى 26.93 دولار للأوقية وربح البلاتين 1.4% إلى 1083.42 دولار وصعد البلاديوم 0.1% إلى 2451.78 دولار.

يقول أحد المحللين: “عجز سعر الذهب رغم كل الدعم عن تخطي مستوى المقاومة عند 1,900 دولار للأوقية خلال أيام التداول الأخيرة من 2020، ورغم ذلك يظل متداولو التجزئة في حالة من التفاؤل حول المعدن الثمين خلال 2021”.

وصل سعر الذهب فى 2020 لأعلى مستوياته على الإطلاق

وصل سعر الذهب خلال العام الماضي لأعلى مستوياته على الإطلاق، وانخفض من ارتفاعات أغسطس بنسبة 8%، ورغم هذا المعنويات ليست متضررة بقوة.

وتظل البنوك الاستثمارية الكبرى متمسكة بتوقعات شديدة الإيجابية حول سعر الذهب خلال العام الماضي، مع وضع البعض هدفًا عند 2,300 دولار للأوقية.

فترى بنوك: جولدمان ساكس، كوميرز بنك، وسي آي بي سي سعر الذهب عند 2,300 دولار للأوقية.

ويعزي المحللون الارتفاعات فى سعر الذهب للسياسات النقدية الميسرة خلال 2021، ولكن الأهم هنا هو الضغوط المتولدة من التضخم المتزايد خلال النصف الثاني من العام، وتوقعات بارتفاع أسعار الفائدة الحقيقية بما يضر سعر الذهب.

ويقول محللو بنك أوف أمريكا في تقرير توقعات لـ 2021: “مع فتح الاقتصاد العالمي، سيواجه ( سعر) الذهب مزيدًا من التحديات، وبالتالي ربما يصعب الوصول لـ 3,000 دولار للأوقية، ولكن سياسات التيسير النقدي ستدفع المعدن الثمين لـ 2,000 دولار للأوقية.”

وفي مقابلة، قال ليغ جيوهرينج، من جيوهرينج آند روزينويج، إنه يتوقع وصول سعر الذهب لـ 3,000 دولار للأوقية.

ويقول: “سيكون العام الجديد فرصة للإيمان بعودة التضخم. سيكون 2021 هو العام الأغرب في 40 سنة. ففي 2021 سيحدث هذا. وستكون تلك الخطوة المقبلة لانطلاقة سوق الثيران.” “مع استمرار طباعة الأموال التي بدأت في 2020، سيكون العام الجديد هو القصة التحذيرية من مخاطر طباعة الأموال. فسيذهب سعر الذهب لـ 2,100 دولار للأوقية، وربما نختبر 3,000 دولار للأوقية.”