سعر الذهب يصعد عالميًا مع ارتفاع الطلب على أصول الملاذ الآمن

ارتفاع سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة

سعر الذهب يصعد عالميًا مع ارتفاع الطلب على أصول الملاذ الآمن
أحمد فراج

أحمد فراج

10:15 ص, الثلاثاء, 17 أغسطس 21

شهد سعر الذهب ارتفاعا في الأسواق العالمية اليوم الثلاثاء ليبلغ أعلى مستوى في أكثر من أسبوع إذ أدى ارتفاع الإصابات بالسلالة دلتا المتحورة من فيروس كورونا لإثارة قلق بشأن تأثيرها على وتيرة التعافي الاقتصادي، مما دفع المستثمرين صوب أصول الملاذ الآمن، بحسب وكالة رويترز.

وصعد سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 1791.55 دولار للأوقية بعد أن بلغ ذروة منذ السادس من أغسطس عند 1792.83 دولار.

ارتفاع سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة

وتقدم سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.2 % إلى 1793 دولارا.

وقال كونال شاه لدى نيرمال بانج كوموديتيز لتداول السلع الأولية في مومباي إن زيادة الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة والصين، واحتمالات تباطؤ النمو العالمي في النصف الثاني من العام ستدعم أسعار الذهب.

وأضاف “أتوقع أن يلامس (سعر) الذهب 1850 دولارا هذا العام”.

وأظهرت بيانات في الآونة الأخيرة انخفاضا حادا في ثقة المستهلكين الأمريكيين وتراجعا يفوق المتوقع في مؤشر امباير ستيت لأنشطة التصنيع التابع لبنك الاحتياطي الفيدرالى في نيويورك مما خفف بعض القلق من تشديد مبكر للسياسات من جانب مجلس الاحتياطي.  

وأظهرت بيانات أمس الاثنين أن نمو إنتاج المصانع ومبيعات التجزئة في الصين تباطأ بشدة في يوليو في ظل حالات تفش جديدة لكوفيد-19، مما يُضاف إلى مؤشرات على أن التعافي الاقتصادي للبلاد يفقد الزخم.

والتركيز الآن على بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية المقرر صدورها في وقت لاحق يوم الثلاثاء وكذلك محضر اجتماع البنك المركزي الأمريكي في يوليو والمقرر نشره يوم الأربعاء لاستقاء مؤشرات بشأن تقليص مجلس الاحتياطي للتحفيز.

ارتفاع الدولار الأمريكي

في غضون ذلك، ارتفع الدولار الأمريكي، الذي عادة ما يُعتبر عملة ملاذ آمن، 0.1 %.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ربحت الفضة 0.2 % إلى 23.86 دولار للأوقية، بعد أن بلغت أعلى مستوى منذ التاسع من أغسطس عند 23.95 دولار.

وخسر البلاتين 0.6 % إلى 1016.13 دولار بينما تراجع البلاديوم 0.9 % إلى 2582.96 دولار.

أسعار الذهب تتراجع من أعلى مستوى لها في أسبوع أمس الاثنين

وتراجعت أسعار الذهب من أعلى مستوى لها في أسبوع أمس الاثنين مع ارتفاع الدولار.

 لكن تراجع القلق بشأن تقليص مجلس الاحتياطي الفيدرالى لسياسات التحفيز مبكرا والمخاوف من تفشي سلالة دلتا أبقت المعدن الأصفر قرب ذروة أسبوع.

وهبط الذهب في المعاملات الفورية 0.3 % إلي 1774 دولارا للأوقية بعد أن بلغ في وقت سابق أعلى مستوياته منذ السادس من أغسطس عند 1782.40 دولار.

وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 % إلى 1776.70 دولار.

وقفز سعر الذهب 1.5 % يوم الجمعة بعد أن أظهرت بيانات أن ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة تراجعت بشكل حاد في أوائل أغسطس إلى أدنى مستوى لها منذ عقد، مما أدى إلى تهدئة مخاوف المستثمرين بشأن إنهاء مجلس الاحتياطي الفيدرالى لسياسات التحفيز.