سعر الذهب يصعد عالميا وسط قلق من مخاطر التضخم وترقب رفع الفائدة

سعر الذهب يشهد هذا الأسبوع أعلى مستوياته منذ أكثر من خمسة أشهر

سعر الذهب يصعد عالميا وسط قلق من مخاطر التضخم وترقب رفع الفائدة
أحمد فراج

أحمد فراج

1:18 م, الجمعة, 19 نوفمبر 21

شهد سعر الذهب استقرارا فى الأسواق العالمية عند مستوياتها السابقة اليوم الجمعة مع قلق المستثمرين من تزايد مخاطر التضخم من جهة واحتمالات رفع أسعار الفائدة على نحو أسرع من جهة أخرى، بحسب وكالة رويترز.

وظل سعر الذهب في المعاملات الفورية عند 1857.87 دولار للأوقية ، في حين ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 % إلى 1859.80 دولار.

سعر الذهب يشهد هذا الأسبوع أعلى مستوياته منذ أكثر من خمسة أشهر

وسجل سعر الذهب هذا الأسبوع أعلى مستوياته منذ أكثر من خمسة أشهر بعدما أجج تزايد أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة الشهر الماضي المخاوف من أن يظل التضخم مرتفعا بمعدل مقلق في 2022.

ويبحث صناع السياسات في مجلس الاحتياطي الفيدرالى (البنك المركزي الأمريكي) إمكانية رفع أسعار الفائدة بوتيرة أسرع مما كانوا يظنونها قبل بضعة أشهر.

وترفع أسعار الفائدة الأعلى تكلفة حيازة الذهب الذي لا يدر فائدة، ومن ثم تقلل من الإقبال على المعدن النفيس.

الفضة تربح 0.2 %

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 24.83 دولار للأوقية، لكنها في طريقها لتسجيل أول انخفاض أسبوعي منذ ثلاثة أسابيع.

وارتفع البلاتين 0.2 % أيضا ليبلغ 1053.15 دولار للأوقية، وصعد البلاديوم 0.1 % إلى 2135.16 دولار للأوقية.

سعر الذهب يرتفع فى التعاملات الصباحية في آسيا

وارتفع سعر الذهب فى التعاملات الصباحية في آسيا، لكنه كان مهيئًا لأول انخفاض أسبوعي له في ثلاثة أسابيع حيث من المتوقع أن ترفع البنوك المركزية أسعار الفائدة بشكل أسرع من المتوقع للحد من ارتفاع التضخم.

وارتفعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.16% لتصل إلى 1864.45 دولارًا .

وارتفع الدولار، الذي يتحرك عادة في اتجاه عكسي مع الذهب، اليوم الجمعة.

مجلس الاحتياطي الفيدرالي يفكر الآن في رفع أسعار الفائدة قبل الوقت المتوقع

يفكر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الآن في رفع أسعار الفائدة قبل الوقت المتوقع في ضوء استمرار التضخم في الارتفاع واستمرار التعافي الاقتصادي من كوفيد-19. كما أشارت بيانات الأسبوع السابق إلى ارتفاع التضخم إلى أعلى مستوى له في 30 عامًا في أكتوبر.

قال رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي في شيكاغو، تشارلز إيفانز، أحد صانعي السياسة المسالمين في البنك المركزي، أمس الخميس إنه “منفتح” لتعديل السياسة النقدية في عام 2022 إذا استمر التضخم في الارتفاع. أضاف إيفانز أن رفع سعر الفائدة في عام 2022 قد يكون مناسبًا إذا استمر التضخم المرتفع، على الرغم من توقعاته بعكس ذلك.

في غضون ذلك، أظهرت بيانات أمس الخميس أنه تم تقديم 268000 مطالبة إعانة أولية في الولايات المتحدة على مدار الأسبوع.