سعر الذهب يصعد عالميا وسط آمال بإقرار حزمة التحفيز الأمريكية

ارتفع سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.4% ليسجل 1836.80 دولار للأوقية

سعر الذهب يصعد عالميا وسط آمال بإقرار حزمة التحفيز الأمريكية
أحمد فراج

أحمد فراج

11:16 ص, الأثنين, 18 يناير 21

شهد سعر الذهب انتعاشا فى الأسواق العالمية اليوم الإثنين، بعد أن سجل أدنى مستوى خلال شهر ونصف في وقت سابق من الجلسة، مدعوم باحتمال إقرار حزمة أمريكية ضخمة للإغاثة من تداعيات فيروس كورونا، الأمر الذي طغى على صعود الدولار وعزز من جاذبية المعدن كأداة تحوط من التضخم، بحسب وكالة رويترز.

ارتفع سعر الذهب فى المعاملات الفورية 0.5%

وارتفع سعر الذهب فى المعاملات الفورية  0.5 % إلى 1836.29 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد تراجعه إلى 1809.90 دولار، وهو أدنى مستوى له منذ الثاني من ديسمبر.

ارتفع سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.4%

وارتفع سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.4% ليسجل 1836.80 دولار للأوقية.

وقال ستيفن إينس، كبير إستراتيجيي السوق العالمية لدى أكسي، “سوق الذهب مازالت مدعومة نسبيا عند هذه المستويات، إذ إن صعود الدولار الأمريكي في الوقت الحالي يتعلق أكثر بالبحث عن ملاذ آمن، وليس تحولا ملحوظا صوب دولار أقوى”، وهو ما ينعكس على سعر الذهب.

وتابع أن “التحفيز الأمريكي كبير للغاية، سنحصل على حوالي 1.9 تريليون دولار أو 1.5 تريليون، وكلا التصورين له مردود جيد على سعر الذهب”.

سجل الدولار الأمريكي ذروته في أربعة أسابيع

وسجل الدولار الأمريكي ذروته في أربعة أسابيع، مما يزيد تكلفة الذهب لحملة العملات الأخرى.

وكشف الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن الأسبوع الماضي عن حزمة تحفيز مقترحة حجمها 1.9 تريليون دولار لتنشيط الاقتصاد وقال إنه يريد توزيع 100 مليون جرعة من لقاح كوفيد-19 خلال أول 100 يوم من رئاسته.

ارتفعت الفضة 1.2% إلى 25.03 دولار للأوقية

وبالنسبة لأسعار المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 1.2 % إلى 25.03 دولار للأوقية، وربح البلاتين 0.7% مسجلا 1081.10 دولار، في حين ارتفع البلاديوم 0.3% إلى 2389.82 دولار للأوقية.

تحركت الأسواق الأمريكية في بحر من اللون الأحمر باتجاه إغلاق يوم الجمعة، بعد صدور أرقام ديسمبر الكئيبة لكل شيء بدءا من مبيعات التجزئة، إلى مؤشر أسعار المنتجين، والإنتاج الصناعي، وثقة المستهلك.

وأنضم سعر الذهب إلى هذه الدوامة السيئة، وهو الذي كان من المفروض أن يكون “الملاذ الآمن”، أو التحوط، أو الدواء الشافي (سمه ما شئت) من كل هذه البيانات.

في بورصة كومكس التجارية في نيويورك، تم تداول عقد ذهب فبراير الآجل لأخر مرة عند 1,827.85 دولار للأونصة، بعد أن كان قد أنهى تداولات الجمعة رسمياً عند 1,829.90 دولار للأونصة، لتتراجع هذه العقود بشكل كبير وبـ 21.50 دولار، أو 1.2% خلال اليوم.

أما على أساس أسبوعي، فلقد تراجعت هذه العقود بـ 5.50 دولار فقط، أو ما يعادل 0.3%، لكن عند إضافتها إلى خسارة الأسبوع السابق البالغة 59.70 دولار، أو 3.1%، فلقد أعطى مجموع الرقمين العقود الآجلة للذهب أسوأ أسبوعين لها منذ نوفمبر.

تعد أسعار الذهب منخفضة بنسبة 3% حتى الآن هذا العام

وتجدر الإشارة إلى أنه بعد أن ارتفع سعر الذهب بما يقرب من 25% العام الماضي، تعد أسعار الذهب منخفضة بنسبة 3% حتى الآن هذا العام، حيث أدى ارتفاع عائدات السندات الأمريكية والدولار إلى الضغط على المعدن الأصفر.

فقد ارتفع الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوياته في أربعة أسابيع مقابل العملات الرئيسية الأخرى، وارتفع مؤشر الدولار الأمريكي DXY بنسبة 0.03% إلى 90.793 اليوم الإثنين.

من المرجح أن يتلقى سعر الذهب الدعم في ضوء حزم التحفيز الضخمة من قبل البنوك المركزية

ومع ذلك، من المرجح أن يتلقى سعر الذهب الدعم في ضوء حزم التحفيز الضخمة من قبل البنوك المركزية العالمية والحكومات. وبالرغم من التراجعات التي نشهدها، إلا أن سعر الذهب لا يزال صامدا حتى الآن فوق مستوى 1,800 دولار للأونصة.

ومع ذلك، فإنه يكافح لاكتساب الزخم فوق مستوى 1,860 دولار للأونصة. قد نشهد تقلبا في أسعار الذهب ومع ذلك، يظل التحيز العام في الاتجاه الصاعد وسط تزايد مخاطر تفشي فيروس كورونا واستمرار إجراءات التحفيز.