سعر الذهب يصعد عالميا مع ضعف الدولار وارتفاع الطلب على أصول الملاذ الآمن

ارتفاع توقعات التضخم يدعم سعر الذهب

سعر الذهب يصعد عالميا مع ضعف الدولار وارتفاع الطلب على أصول الملاذ الآمن
أحمد فراج

أحمد فراج

1:04 م, الجمعة, 22 أكتوبر 21

شهد سعر الذهب ارتفاعا فى الأسواق العالمية اليوم الجمعة ليصعد للجلسة الرابعة على التوالي مدعوما بضعف الدولار في حين عززت الضغوط التضخمية الطلب على المعدن الثمين كملاذ آمن، بحسب وكالة رويترز.

وتقدم سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.5 % إلى 1790.91 دولار للأوقية .

ارتفاع سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة

وصعد سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.6 % إلى 1792 دولارا.

ويتجه مؤشر الدولار للتراجع للأسبوع الثاني مما يجعل الذهب أكثر جاذبية لحائزي العملات أخرى.

ارتفاع توقعات التضخم يدعم سعر الذهب

وقال أولي هانسن المحلل في ساكسو بنك “هناك ارتفاع في توقعات التضخم وقدم ذلك الدعم للذهب، إلى جانب ضعف الدولار” مضيفا أن الذهب يقوم بمحاولة أخرى لتخطي عتبة 1800 دولار.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة 0.7 % إلى 24.30 دولار للأوقية في طريقها لخامس أسبوع من المكاسب على التوالي.

وقفز البلاتين 0.9 % إلى 1057.91 دولار، وانخفض البلاديوم 0.3 % إلى 2011.59 دولار.

سعر الذهب يرتفع أمس

وارتفعت أسعار الذهب أمس الخميس إذ دعمت مخاوف بشأن استمرار ارتفاع التضخم الطلب على المعدن الذي يعتبر ملاذا آمنا لكن ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية حصرت مكاسبه في نطاق ضيق.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 1785.01 دولار للأوقية . وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 % إلى 1786.70 دولار.

وقال فؤاد رزاق زاده المحلل في ثِنك ماركتس “ارتفاع العوائد سلبي على نحو جلي بالنسبة للذهب ولكن في نفس الوقت هناك ضغوط تضخمية متزايدة مع ارتفاع أسعار النفط الخام، مما رفع في المقابل الطلب على الذهب”.

وبلغت عوائد السندات الأمريكية القياسية لأجل عشر سنوات أعلى مستوياتها في خمسة أشهر.

وقال مسؤولان في مجلس الاحتياطي الفيدرالى الأمريكي يوم الأربعاء إن البنك المركزي ينبغي أن يبدأ خفض إجراءاته التحفيزية لكن من السابق لأوانه رفع أسعار الفائدة.

ويعتبر الذهب تحوطا في مواجهة التضخم لكن خفض التحفيز ورفع أسعار الفائدة يدفع عوائد السندات الحكومية للارتفاع مما يزيد تكلفة الفرصة الضائعة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

في الوقت نفسه كان مؤشر الدولار مستقرا بعدما لامس أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع في وقت سابق من الجلسة مما دعم جاذبية الذهب لحائزي العملات الأخرى.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى ، خلال تعاملات أمس الخميس، تراجعت الفضة 0.3 % إلى 24.19 دولار للأوقية، وخسر البلاتين 0.2 % إلى 1048.26 دولار، وانخفض البلاديوم 0.4 % إلى 2062.93 دولار.