سعر الذهب يصعد عالميا مع انخفاض الدولار وعوائد السندات الأمريكية

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.1 %

سعر الذهب يصعد عالميا مع انخفاض الدولار وعوائد السندات الأمريكية
أحمد فراج

أحمد فراج

2:09 م, الخميس, 16 فبراير 23

شهد سعر الذهب العالمي ارتفاعا اليوم الخميس مع انخفاض طفيف في الدولار وعوائد سندات الخزانة لكن المكاسب ظلت محدودة بسبب دلائل على متانة الاقتصاد الأمريكي، وهو ما قد يسمح لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) برفع أسعار الفائدة مجددا، بحسب وكالة رويترز.

سعر أوقية الذهب

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.1 % إلى 1838.59 دولار للأوقية (الأونصة)، بعدما سجل أدنى مستوى منذ أوائل يناير أمس الأربعاء.

سعر الذهب العالمي

وصعد سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.2 % إلى 1848.50 دولار.

وتراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات، كما انخفض الدولار 0.3 % أمام العملات المنافسة بعدما وصل إلى أعلى مستوى في ستة أسابيع تقريبا أمس الأربعاء مما يجعل الذهب أرخص بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

وانخفضت أسعار الذهب 4.6 % هذا الشهر وتتجه لتسجيل أكبر تراجع شهري لها منذ يونيو 2021 إذا استمرت الخسائر.

وعززت أرقام مبيعات التجزئة القوية التي صدرت أمس الأربعاء، جنبا إلى جنب مع بيانات صدرت يوم الثلاثاء وأظهرت استمرار ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة الشهر الماضي، المخاوف من أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) سيبقي أسعار الفائدة مرتفعة لمدة أطول.

وأشار عدد من صانعي السياسات في الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع إلى أن هناك حاجة لمزيد من الزيادات لخفض التضخم إلى هدف البنك المركزي البالغ 2%.

وتثني أسعار الفائدة المرتفعة عن الاستثمار في الذهب الذي لا يدر عائدا، على الرغم من أنه يعتبر تحوطا ضد التضخم والضبابية الاقتصادية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.3 % إلى 21.68 دولار للأوقية. وزاد البلاتين 0.1 % إلى 915.90 دولار، وانخفض البلاديوم 0.2 % إلى 1461.23 دولار.