سعر الذهب يرتفع عالميًّا مع انتعاش الطلب على أصول الملاذ الأمن وتراجع الدولار

سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة يربح 0.7%

سعر الذهب يرتفع عالميًّا مع انتعاش الطلب على أصول الملاذ الأمن وتراجع الدولار
أحمد فراج

أحمد فراج

2:02 م, الجمعة, 27 أغسطس 21

شهد سعر الذهب ارتفاعًا فى الأسواق العالمية ليصعد فوق مستوى 1800 دولار، اليوم الجمعة، مدعومًا بالطلب على الملاذ الآمن وانخفاض الدولار قبل كلمة لرئيس البنك المركزي الأمريكي ستخضع للفحص لاستقاء مؤشرات عن تقليص التحفيز، بحسب وكالة رويترز.

وارتفع سعر الذهب في التعاملات الفورية 0.6% إلى 1802.39 دولار للأوقية (الأونصة).

سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة يربح 0.7%

وصعد سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.7% إلى 1807 دولارات.

وظل سعر الذهب فوق 1800 دولار في معظم سبعة الأشهر المنتهية في فبراير من العام الحالي.

 لكنه أخفق في البقاء فوق ذلك المستوى منذ ذلك الحين. لكن الأسعار مرتفعة بنحو 1.3% في الأسبوع، في أكبر مكسب أسبوعي في أكثر من ثلاثة أشهر.

هبوط مؤشر الدولار 0.1%

وهبط مؤشر الدولار 0.1%، مما عزز جاذبية الذهب لحائزي بقية العملات. وتتجه العملة الأمريكية صوب انخفاض أسبوعي.

وقال دانيال هاينز، المحلل لدى إيه.،إن.،زد: “الشراء الساعي إلى الملاذ الآمن ناجم عن تصاعد التوتر الجيوسياسي في أفغانستان. ثمة بعض القلق بشأن المزيد من التصعيد هناك”.

وتتأهب القوات الأمريكية التي تساعد في إجلاء الأفغان المتلهفين على الهرب من حكم طالبان لمزيد من الهجمات بعد أن قتل مهاجم انتحاري من تنظيم الدولة الإسلامية 85 شخصًا، من بينهم 13 جنديًّا أمريكيًّا خارج بوابات مطار كابول.

ترقب تصريحات جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي

ويترقب المستثمرون حاليًّا تصريحات جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالى في ندوة جاكسون هول بولاية بحثا عن أي تلميحات بشأن متى سيبدأ البنك المركزي الأمريكي في تقليص برنامجه لشراء الأصول.

وأمس الخميس، حثّ عدد من صانعي السياسات في المجلس والذين يميلون إلى تشديد السياسات النقدية المركزي الأمريكي على بدء تقليص مشتريات السندات والتي يستشعرون أنها لم تعد مُجدية.

ويُعتبر الذهب تحوطًا في مواجهة التضخم وعدم استقرار العملة. ومن شأن خفض مجلس الاحتياطي للتحفيز معالجة الأمرين مما يقلّص جاذبية الذهب.

الفضة تصعد 0.8%

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.8% إلى 23.72 دولار للأوقية وتتجه صوب تحقيق أكبر مكسب منذ مايو.

وصعد البلاتين 1.2% إلى 990.69 دولار، بينما تقدم البلاديوم 1.7% إلى 2432.60 دولار ويتجه صوب تسجيل أفضل أداء أسبوعي منذ يونيو بارتفاعه بنحو 7%.

أسعار الذهب تتراجع فى ختام تعاملات أمس الخميس

وتراجعت أسعار الذهب، أمس الخميس، إذ ارتفع الدولار قبيل كلمة مقررة لجيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالى، هذا الأسبوع، فيما يترقب المستثمرون مؤشرات عن تقليص التحفيز الاقتصادي.

وفى ختام تعاملات أمس الخميس، هبط الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1784.82 دولار للأوقية، بينما تراجعت العقود الأمريكية الآجلة 0.3% إلى 1785 دولارًا.

 وقال إدوارد مويا، كبير محللي السوق لدى أواندا: “بعض المستثمرين يريدون قليلا من الحماية في حال ورود مفاجأة تميل إلى التشديد النقدي من جاكسون هول”، مضيفًا أن الذهب قد يميل إلى النزول حتى انعقاد الندوة.

وبينما يناقش عدد آخذ في التزايد من مسئولي الاحتياطي الفيدرالى احتمال تقليص برنامج شراء السندات، فإن الزيادة في الإصابات بالسلالة المتحورة دلتا من فيروس كورونا تلقي بظلال من عدم اليقين على تلك الرؤية.

وقال إيه. إن. زد للأبحاث في مذكرة “بالنسبة للذهب، أي مؤشرات على تحلي (مسؤولي الاحتياطي الفيدرالى) بالمزيد من الصبر في ظل الجائحة القائمة فإن الأسعار ينبغي أن تلقى دعما جيدا. لكن أية مكاسب في العوائد الحقيقية قد يثبط طلب المستثمرين”.