سعر الذهب يرتفع عالميًّا مع استقرار الدولار عند أعلى مستوى فى 4 أشهر

صعود سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة

سعر الذهب يرتفع عالميًّا مع استقرار الدولار عند أعلى مستوى فى 4 أشهر
أحمد فراج

أحمد فراج

9:57 ص, الجمعة, 13 أغسطس 21

استقر سعر الذهب في التعاملات الآسيوية المبكرة، اليوم الجمعة، حيث حدّ الدولار القوي من الرهانات بمزيد من التراج، رغم أن المعدن الثمين كان يتجه إلى التراجع للأسبوع الثاني على التوالي، بحسب وكالة رويترز.

واستقر سعر الذهب فى المعاملات الفورية دون تغيير عند 1752.78 دولار للأوقية، هو منخفض 0.5% حتى الآن للأسبوع.

صعود سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة

وصعد سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.2 % إلى 1754.40 دولار.

واستقر الدولار بالقرب من أعلى مستوى في أكثر من أربعة أشهر، والذي سجله في وقت سابق هذا الأسبوع، مدعومًا ببيانات تُظهر أن أسعار المنتجين الأمريكيين سجلت أكبر زيادة سنوية لها منذ أكثر من عقد.

في غضون ذلك تراجع عدد الأمريكيين الذين تقدموا بطلبات للحصول على إعانات البطالة مرة أخرى، الأسبوع الماضي، مع استمرار التعافي الاقتصادي، حسبما أظهر تقرير منفصل لوزارة العمل، أمس الخميس.

ارتفاع الفضة 0.2%

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة بنسبة 0.2% إلى 23.19 دولار للأونصة.

وهبط البلاتين 0.2% إلى 1015.90 دولار، وتراجع البلاديوم 0.3% إلى 2616.80 دولار.  

ارتفاع أسعار الذهب أمس الخميس

وارتفعت أسعار الذهب، أمس الخميس، إذ انحسرت المخاوف بشأن تقليص مبكر للدعم الاقتصادي بعد أن كشفت بيانات أن تضخم أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة اعتراه الفتور في يوليو، مما دفع الدولار للانخفاض.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1753.90 دولار للأوقية، بعد أن سجل أكبر مكاسبه بالنسبة المئوية منذ السادس من مايو يوم الأربعاء.

وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2% إلى 1756.30 دولار.

وأظهرت بيانات، يوم الأربعاء، أن زيادات أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة تباطأت في يوليو، بيد أنها ظلت عند أعلى مستوى في 13 عامًا على أساس سنوي.

في غضون ذلك، يبحث عدد آخذ في النمو من مسئولي البنك المركزي الأمريكي كيف ومتى يجب عليهم بدء تقليص المشتريات الهائلة للأصول في حقبة الجائحة.

وبينما يُعتبر تعافي سوق العمل معيارًا مهمًّا لمجلس الاحتياطي كي يقلص برنامجه لشراء الأصول ويرفع أسعار الفائدة، فإنه يرى أن الضغوط التضخمية الحالية مؤقتة.

ويُعتبر الذهب تحوطًا في مواجهة التضخم. لكن المعدِن الأصفر شديد التأثر بارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية، والذي يزيد تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدرّ عائدًا بينما يعزز الدولار.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة فى تعاملات أمس الخميس 0.5% إلى 23.41 دولار للأوقية.

وخسر البلاتين 0.4% إلى 1013.23 دولار، وارتفع البلاديوم 0.1% إلى 2639.56 دولار.