سعر الذهب يرتفع عالميا وسط ترقب لاجتماع الاحتياطي الفيدرالي

ارتفاع سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة

سعر الذهب يرتفع عالميا وسط ترقب لاجتماع الاحتياطي الفيدرالي
أحمد فراج

أحمد فراج

10:57 ص, الثلاثاء, 2 نوفمبر 21

شهد سعر الذهب ارتفاعا فى الأسواق العالمية اليوم الثلاثاء، مع انتظار المشاركين في السوق اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالى الأمريكي المهم بشأن السياسة، وذلك في مواجهة تزايد الضغوط التضخمية والمخاوف من تراجع النمو الاقتصادي، بحسب وكالة رويترز.

ولم يطرأ تغير يذكر على سعر الذهب في المعاملات الفورية، إذ سجل 1793.60 دولار للأوقية .

ارتفاع سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة

وارتفع سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.1% إلى 1796.70 دولار.

ويتوقع ستيفن إينيس الشريك الإداري في إس.بي.آي أست مانجمنت أن يظل سعر الذهب تحت ضغط في حالة اتجاه البنوك المركزية لتشديد السياسة، ومن المرجح أن يعلن الاحتياطي الفيدرالى عن بدء تقليص التحفيز في نهاية اجتماعه، الذي يستمر يومين، غدا الأربعاء.

وقال إينيس “لكن قد يظل سعر الذهب مدعوما في حالة استمرار عوائد السندات الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات قرب نفس المستويات الحالية، وهو ما يشير إلى توقعات نمو أضعف لدى حملة السندات.

ظلت عوائد السندات القياسية لأجل 10 سنوات فوق 1.5% أمس الثلاثاء، لكنها دون أعلى مستوياتها في عدة أشهر عند حوالي 1.7% الذي بلغته الشهر الماضي.

تراجع الفضة في المعاملات الفورية

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.3% إلى 23.94 دولار للأوقية. وانخفض البلاتين 0.7% إلى 1056.38 دولار، وخسر البلاديوم 0.1% إلى 2044.97 دولار.

وارتفعت أسعار الذهب أمس الإثنين، مع تراجع الدولار وتخلي الأسهم الأمريكية عن مكاسبها بينما يركز المستثمرون الآن على الجدول الزمني لمجلس الاحتياطي الفيدرالى لتقليص إجراءات التحفيز في اجتماع مهم هذا الأسبوع.

ارتفاع الذهب فى تعاملات أمس

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.63% إلى 1794.00 دولارا للأوقية.

وصعدت العقود الأمريكية للذهب تسليم ديسمبر 0.66% إلى 1795.70 دولار للأوقية.

وقال متعاملون إن تراجع الدولار هو العامل الرئيسي وراء صعود المعدن الأصفر.

وانخفض مؤشر الدولار 0.18% أمام منافسيه، وهو ما يجعل الذهب أكثر جاذبية لحائزي العملات الأخرى.

ومن المتوقع أن يقول البنك المركزي الأمريكي في ختام اجتماعه غدا الأربعاء أنه سيبدأ تقليص مشتريات السندات، وهي علامة على أنه يرى أن الاقتصاد يتعافى رغم أن التركيز سيكون على قرائن بشأن رفع أسعار الفائدة.