سعر الذهب يرتفع عالميا.. والبلاتين يتراجع عن ذروة 6 سنوات

ارتفع سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة بنسبة 0.11%عند 1825.20 دولارًا

سعر الذهب يرتفع عالميا.. والبلاتين يتراجع عن ذروة 6 سنوات
أحمد فراج

أحمد فراج

10:54 ص, الثلاثاء, 16 فبراير 21

شهد سعر الذهب ارتفاعًا اليوم الثلاثاء، في الأسواق الآسيوية، فى الوقت الذى تراجع فيه البلاتين عن أعلى مستوى تقريبا في ست سنوات ونصف السنة 2014.

كما عززت الآمال في انتعاش اقتصادي عالمي سريع التوقعات بزيادة الطلب كذلك على المعدن، الذي يستخدمه صانعو السيارات لتصنيع المحولات التحفيزية المستخدمة في تنظيف أبخرة عوادم السيارات.

ارتفع سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة بنسبة 0.11%عند 1825.20 دولارًا

وارتفع سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة بنسبة 0.11%عند 1825.20 دولارًا فى الوقت الذى انخفض فيه سعر الدولار، الذي يتحرك في اتجاه عكسي عادةً مع سعر الذهب، اليوم الثلاثاء.

صعد سعر الذهب الفوري بنسبة 0.3% إلى 1,822.97 دولارًا للأونصة

وصعد سعر الذهب الفوري بنسبة 0.3% إلى 1,822.97 دولارًا للأونصة، وربحت الفضة 0.3 % لتصل إلى 27.66 دولار.

قد يشهد البلاتين أيضًا عجزًا سنويًا للمرة الثالثة على التوالي خلال عام 2021

قد يشهد البلاتين أيضًا عجزًا سنويًا للمرة الثالثة على التوالي خلال عام 2021 بسبب مخاوف العرض في جنوب أفريقيا، أكبر منتج للبلاتين في العالم.

ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية المعيارية إلى أعلى مستوياتها منذ مارس 2020

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية المعيارية إلى أعلى مستوياتها منذ مارس 2020، وواصلت الأسهم العالمية ارتفاعها . في حين أدى التفاؤل بشأن التعافي الاقتصادي السريع من أزمة كوفيد – 19 والتوقعات باستمرار انخفاض سعر الفائدة إلى تحول المستثمرين إلى الأصول ذات المخاطر العالية.

تراجع سعر الذهب بشكل طفيف بمرور تداولات أمس الإثنين

وتراجع سعر الذهب بشكل طفيف بمرور تداولات أمس الإثنين، وتم تداوله أعلى مستويات 1815 دولار للأوقية،، وذلك بالتزامن مع حالة الاستقرار التي يشهدها الدولار الأمريكي وترقب أي تطورات جديدة حول إقرار حزمة التحفيز الأمريكية الضخمة المنتظرة.

وخلال تداولات أمس الإثنين، انخفضت العقود الفورية للذهب دون مستوى 1820 دولار للأوقية وسجلت حوالي 1817 دولار للأوقية. كما تراجعت العقود الاَجلة  بنسبة 0.28% وسجلت 1818.05 دولار للأوقية.

ولقد استقر مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام نحو 6 عملات خلال تعاملات أمس الإثنين وسجل حوالي 90.38 نقطة منتظرا حالة الترقب حيال حزمة التحفيز الأمريكية والتي من المقرر أن تعزز التفاؤل حيال تعافي الاقتصاد الأمريكي بعد هدوء تفشي فيروس كورونا المستجد.

يتأثر سعر الذهب بقوة أو ضعف الدولار بسبب العلاقة العكسية بين الطرفين

ويتأثر بقوة أو ضعف الدولار الأمريكي بسبب العلاقة العكسية بين الطرفين، فارتفاع الدولار يدفع أسعار الذهب للانخفاض، والعكس صحيح، ولكن هذه العلاقة تتأثر حاليا بتطورات فيروس كورونا وشهية المخاطرة في الأسواق.

وانخفض سعر الذهب بمرور تداولات أمس الإثنين بالتزامن مع حالة عدم اليقين حول إقرار حزمة التحفيز الأمريكية الضخمة والتي دائما ما يكون لها انعكاس سلبي على الدولار، وإيجابي على أسعار الذهب، ومع غياب أي تطورات جديدة بشأنها تأثرت أسعار الذهب سلبا، واستفاد الدولار من ذلك.