سعر الذهب يرتفع عالميا مع ضعف الدولار وسط ترقب لحزمة التحفيز الأمريكية

تقدم سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.4% إلى 1845.30 دولار

سعر الذهب يرتفع عالميا مع ضعف الدولار وسط ترقب لحزمة التحفيز الأمريكية
أحمد فراج

أحمد فراج

10:42 ص, الأربعاء, 10 فبراير 21

صعد سعر الذهب فى الأسواق العالمية اليوم الأربعاء، ليقترب من ذروة أسبوع والتي بلغها في الجلسة السابقة، إذ زادت جاذبية المعدن الأصفر كتحوط في مواجهة التضخم بعد أن تراجع الدولار وارتفعت الآمال بشأن حزمة تحفيز أمريكية، بحسب وكالة رويترز.

ارتفع سعر الذهب في التعاملات الفورية 0.3%

وارتفع سعر الذهب في التعاملات الفورية 0.3% إلى 1842.90 دولار للأوقية (الأونصة) .

وبلغ سعر الذهب أعلى مستوياته منذ الثاني من فبراير إلى 1848.40 دولار أمس الثلاثاء.

تقدم سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.4%

وتقدم سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.4% إلى 1845.30 دولار.

هبط الدولار إلى قرب أدنى مستوى في أسبوعين مقابل منافسيه

وهبط الدولار إلى قرب أدنى مستوى في أسبوعين مقابل منافسيه، مما أدى إلى ارتفاع سعر الذهب عالميا.

وقال جيفري هالي كبير محللي السوق لدى أواندا “مع استقرار العوائد الأمريكية، يتحرك (سعر) الذهب عكسيا مع الدولار. هذه ليست مسألة متعلقة بالذهب لكنها متعلقة بضعف الدولار”.

من المتوقع تمرير مشروع قانون مساعدات بقيمة 1.9 تريليون دولار يقترحه الرئيس الأمريكي جو بايدن

ومن المتوقع تمرير مشروع قانون مساعدات بقيمة 1.9 تريليون دولار يقترحه الرئيس الأمريكي جو بايدن للتخفيف من تداعيات فيروس كورونا في الكونجرس رغم معارضة الجمهوريين للقيمة.

وقال هالي “أرقام التضخم الأمريكية مبعث خطر كبير” مضيفا أن الرقم الأعلى قد يسبب ارتفاعا قويا في الأمد القصير للدولار الأمريكي ويدفع سعر الذهب للتراجع، ومن المقرر صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين لشهر يناير فى وقت لاحق.

يعزز ارتفاع التضخم سعر الذهب لكنه يرفع أيضا عوائد سندات الخزانة

ويعزز ارتفاع التضخم سعر الذهب لكنه يرفع أيضا عوائد سندات الخزانة، مما يزيد بدوره تكلفه الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر.

ويترقب المستثمرون الآن خطابا يلقيه جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالى الأمريكي قبل مناسبة افتراضية لنادي نيويورك الاقتصادي .

قفز البلاتين لأعلى مستوياته منذ فبراير 2015 عند 1208.50 دولار

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، قفز البلاتين لأعلى مستوياته منذ فبراير 2015 عند 1208.50 دولار وارتفع في أحدث تعاملات 2.43 % إلى 1203.24 دولار.

ويقول محللون إن تعافي الاقتصاد العالمي بجانب مسعى بايدن لدعم الطاقة الخضراء قد يدفعان سوق البلاتين لتسجيل عجز هذا العام.

وارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.4% إلى 27.32 دولار للأوقية بينما ربح البلاديوم 0.2% إلى 2323.35 دولار.

وأصدر الديموقراطيون اليوم أول مسودة للتشريع الذي سيمسح بتمرير حزمة التحفيز المقدرة بـ 1.9 تريليون دولار. والمراهنات على حزمة تحفيز قوية تزيد من مخاوف التضخم، وتدعم تداولات التعافي الاقتصادي.

ينتظر السوق أرقام مؤشر أسعار المستهلكين

وينتظر السوق أرقام مؤشر أسعار المستهلكين، وهو المرشد هو وضع التضخم في الولايات المتحدة، كما ينتظر السوق حديث رئيس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، المرتقب اليوم الأربعاء.

وكان جزء من ارتفاع الدولار والسندات يعزى إلى توقعات السوق بتخفيف الفيدرالي التيسيرات النقدية المفرطة وسط ارتفاع التضخم بأسرع مما توقع الفيدرالي أو أراد.

يتعافى سعر الذهب من تراجعه خلال الأسبوع الماضي عندما سجل أدنى مستوى منذ بداية ديسمبر 2020

ويتعافى سعر الذهب من تراجعه خلال الأسبوع الماضي، عندما سجل أدنى مستوى منذ بداية ديسمبر 2020. وكان السبب وراء التراجع: قوة الدولار، وعوائد سندات الخزانة المرتفعة.

ووفق بلومبرج: “ارتفع (سعر) الذهب من انخفاض شهرين على خلفية حزمة التحفيز الضخمة من جو بايدن… التعافي الاقتصادي ضعيف، واحتمالات اتخاذ مزيد من الإجراءات واردة.”

كما حدث وأن اشترت تسلا الاثنين ما قيمته 1.5 مليار دولار من عملة بتكوين الرقمية، وأشارت لأنها تفكر في قبول الدفع باستخدام بتكوين. وقالت الشركة أيضًا إنها ستستثمر في الذهب، وفي صناديق مؤشراته المتداولة.