سعر الذهب يرتفع عالميا مع تراجع الدولار وسط ترقب لاجتماع الاحتياطي الفيدرالي

ارتفاع سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة

سعر الذهب يرتفع عالميا مع تراجع الدولار وسط ترقب لاجتماع الاحتياطي الفيدرالي
أحمد فراج

أحمد فراج

2:03 م, الأثنين, 17 يناير 22

شهد سعر الذهب ارتفاعا في الأسواق العالمية اليوم الإثنين بعد جلستين تكبد خلالهما خسائر في الوقت الذى تراجع فيه الدولار، لكن التوقعات المتزايدة بتشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة رفعت عوائد سندات الخزانة وأبقت مكاسب الذهب محدودة، بحسب وكالة رويترز.

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.1 % إلى 1819.72 دولارًا للأوقية.

ارتفاع سعر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة

وصعد سعر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة بنسبة 0.2% إلى 1820.60 دولارًا.

وقال محلل: “اليورو أقوى قليلاً من الدولار الأمريكي، وهذا يدعم الذهب وكذلك المعادن النفيسة الأخرى، وعلى الجانب الآخر ، ارتفعت عائدات سندات الخزانة قليلاً، ما يخفف من تأثير ضعف الدولار الأمريكي”.

وتراجع الدولار ، مما جعل الذهب رخيص بالنسبة للمشترين في الخارج ، بينما سجلت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات أعلى مستوياتها في عامين الأسبوع الماضي وسط توقعات برفع أسعار الفائدة.

والأسواق الأمريكية مغلقة اليوم الإثنين في عطلة عامة.

التركيز الآن على اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في الفترة من 25 إلى 26 يناير

وينصب التركيز الآن على اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في الفترة من 25 إلى 26 يناير بعد أن أشار صناع السياسة الأسبوع الماضي إلى أنهم سيبدأون في رفع أسعار الفائدة في مارس للحد من ارتفاع التضخم.

وكتب محللو كومرتس بنك في مذكرة: “في رأينا ، من المرجح أن يمتنع المتعاملون في السوق عن شراء الذهب قبل رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة للمرة الأولى”.

“ربما يأملون في أن يمنحهم اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل إشارات أكثر أو أوضح أن الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ دورة رفع أسعار الفائدة في مارس.”

ويعتبر الذهب تحوطًا ضد التضخم ، لكن المعدن شديد الحساسية لارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية، ما يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذى لا يدر عائدا.

ارتفاع الذهب في التعاملات الصباحية في آسيا

وارتفع الذهب في التعاملات الصباحية في آسيا، بينما ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية بفضل الإشارات المتفائلة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي. وبدأت الأسواق أيضًا في التسعير بتخفيض أسرع من المتوقع في الميزانية العمومية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وارتفعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.16% لتصل إلى 1819.40 دولار.

كما بقيت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات بالقرب من أعلى مستوياتها في عامين والتي سجلتها خلال الأسبوع السابق.

وفي جلسة الاستماع التي عقدتها اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ الأمريكي خلال الأسبوع الماضي، قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، إن الاقتصاد الأمريكي جاهز لبدء سياسة نقدية أكثر تشددًا.

وأشار مسؤولون آخرون في الاحتياطي الفيدرالي أيضًا إلى أنه من المرجح أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة في مارس 2022.