سعر الذهب يرتفع عالميا الإثنين مع تراجع عائد السندات الأمريكية

ارتفاع سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.3%

سعر الذهب يرتفع عالميا الإثنين مع تراجع عائد السندات الأمريكية
أحمد فراج

أحمد فراج

11:19 ص, الأثنين, 26 يوليو 21

شهد سعر الذهب ارتفاعا فى الأسواق العالمية اليوم الإثنين، مدعوما بهبوط عائد السندات الأمريكية ومخاوف بشأن ارتفاع الإصابات بالسلالة المتحورة دلتا، فى الوقت الذى يترقب فيه المستثمرون اجتماع لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الفيدرالى هذا الأسبوع، بحسب وكالة رويترز.

وصعد سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.3 % إلى 1806.80 دولار للأوقية (الأونصة).

ارتفاع سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.3%

وتقدم سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.3 % إلى 1806.70 دولار.

وقال ستيفن إينس الشريك الإداري لدى إس.بي.آي لإدارة الأصول : “ما من ضمان بأننا تخلصنا من هذا الوباء (كوفيد-19) وسيستمر هذا في إبقاء الطلب على الملاذ الآمن الذي يدعم الذهب ببساطة لأن ذلك قد يُبقي البنوك المركزية على جانب الميل إلى التيسير النقدي”.

وقال إينس إنه من غير الوارد أن ينشئ المستثمرون مراكز كبيرة في الذهب ما لم يتفاقم وضع كوفيد-19 كثيرا.

واستمر ارتفاع الإصابات بكوفيد-19 مطلع الأسبوع، فيما يكافح عدد من الدول في آسيا وأوروبا للسيطرة على تفشي السلالة دلتا المتحورة الأشد عدوى.

وتراجعت عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل عشر سنوات، مما يقلص تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

هبطوط الأسهم الآسيوية لأدنى مستوياتها منذ بداية العام

في غضون ذلك، هبطت الأسهم الآسيوية لأدنى مستوياتها منذ بداية العام الجاري إذ أدت المخاوف حيال تشديد القواعد التنظيمية إلى تراجع الأسهم الصينية، مما دفع المستثمرين صوب أصول الملاذ الآمن مثل الذهب.

ويتابع المستثمرون اجتماع البنك المركزي الأمريكي يومي الثلاثاء والأربعاء.

وبينما من غير المتوقع حدوث تغيير في السياسة، فإن المستثمرين سيبحثون عن مؤشرات على الموعد المحتمل لبدء البنك في تخفيف سياساته النقدية الميسرة.

وتماسك مؤشر الدولار قرب ذروته في ثلاثة أشهر ونصف الشهر، التي بلغها الأسبوع الماضي، مما يقلص جاذبية الذهب.

الفضة تربح 0.4%

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.4 % إلى 25.25 دولار للأوقية، وخسر البلاديوم 0.4 % إلى 2662.71 دولار، وتقدم البلاتين 0.3 % إلى 1064.23 دولار.

وفى التعاملات الآسيوية، ارتفع سعر الذهب صباح اليوم الإثنين في، جنبًا إلى جنب مع الدولار الأمريكي الذي يحافظ على ثباته.

فيما يتطلع المستثمرون إلى قرار سياسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الذي ستصدره لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية في وقت لاحق من الأسبوع.

وارتفعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.28% لتصل إلى 1806.90 دولار ، أعلى قليلاً من المستوى البالغ 1800 دولار للأونصة.

بينما انخفض الدولار، الذي يتحرك عادة في اتجاه عكسي مع الذهب، في تعاملات صباح اليوم الإثنين لكنه ظل بالقرب من أعلى مستوياته في عدة أشهر.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن تقوم لجنة السوق الفيدرالية المفتوحة بإجراء تغييرات طفيفة على السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي عندما تجتمع غدًا، مع اتخاذ القرار في اليوم التالي.

ومع ذلك، سيبحث المستثمرون عن أدلة حول متى سيتخذ بنك الاحتياطي الفيدرالي موقفًا أكثر تشددًا من خلال تقليص الأصول ورفع أسعار الفائدة.

أما على صعيد البيانات، فقد قالت البيانات الأمريكية الصادرة يوم الجمعة إن مؤشر مديري المشتريات التصنيعي كان أفضل من المتوقع 63.1، بينما كان مؤشر مديري المشتريات الخدمي أقل من المتوقع عند 59.8، في يوليو.

وفي آسيا، أصدرت اليابان مؤشر مديري المشتريات الخدمي الخاص بها في وقت سابق اليوم.