سعر الذهب يتراجع عالميا.. والمعدن الثمين يقترب من أدنى مستوياته في أسبوع

تراجع سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة

سعر الذهب يتراجع عالميا.. والمعدن الثمين يقترب من أدنى مستوياته في أسبوع
أحمد فراج

أحمد فراج

11:00 ص, الأربعاء, 19 يناير 22

شهد سعر الذهب تراجعا في الأسواق العالمية اليوم الأربعاء ليتجه نحو أدنى مستوياته في أسبوع الذي بلغه في الجلسة السابقة، في الوقت الذي ارتفعت فيه عوائد سندات الخزانة الأمريكية إلى أعلى مستوياتها في عامين بفعل توقعات رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بشكل كبير، وهو ما نال من جاذبية المعدن الذي لا يدر عائدا، بحسب وكالة رويترز.

وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 1810.90 دولار للأوقية، وذلك بعد أن هبط إلى أدنى مستوى في أسبوع عند 1805 دولارات للأوقية أمس الثلاثاء.

تراجع سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة

وتراجع سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.1 % إلى 1810.80 دولار.

يعتبر الذهب تحوطا ضد التضخم، لكن زيادة أسعار الفائدة تميل إلى التأثير على المعدن النفيس.

وقفزت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية إلى أعلى مستوياتها في عامين، فيما سجل مؤشر الدولار أمس أكبر مكاسبه اليومية في أربعة أسابيع، مما رفع تكلفة حيازة الذهب بالنسبة لحاملي العملات الأخرى.

ويترقب المتعاملون اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالى في 25 و26 يناير ، ويتوقعون نهجا أكثر حدة في مواجهة التضخم المستمر، وهو الأعلى في قرابة 40 عاما عند 7%.

الفضة تنخفض

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 23.41 دولار للأوقية، وهبط البلاتين 0.8 % إلى 973.64 دولار، وانخفض البلاديوم 0.4 % إلى 1889.46 دولار.

انخفاض أسعار الذهب فى ختام تعاملات أمس

وتراجعت أسعار الذهب أمس الثلاثاء متأثرة بارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية، إذ حوّل المستثمرون انتباههم إلى اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالى (البنك المركزي الأمريكي) الأسبوع المقبل لمعرفة المزيد من الإشارات عن الجدول الزمني لرفع أسعار الفائدة.

وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.3 % إلى 1813.08 دولار للأوقية ، في حين تراجعت العقود الآجلة للذهب الأمريكي 0.2 % عند التسوية إلى 1812.40 دولار.

وقال بوب هابركورن كبير المحللين الاستراتيجيين للسوق لدى آر.جيه.أو فيوتشرز “إذا رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالى أسعار الفائدة الأسبوع المقبل، فقد يشهد الذهب عمليات بيع ليهبط دون 1800 دولار. لكن سيكون انخفاضا مؤقتا لأن السوق ستعرف أن المجلس في وضع سيء إذا رفع أسعار الفائدة قبل مارس”.

وأضاف هابركورن أنه بعد أول رفع لسعر الفائدة، يمكن أن يتم تداول أسعار الذهب في نطاق يتراوح بين 1780 و1830 دولارا.