سعر الذهب يتراجع عالميا مع صعود الدولار وترقب رفع الفائدة

انخفض سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 1% إلى 1653.20 دولار

سعر الذهب يتراجع عالميا مع صعود الدولار وترقب رفع الفائدة
أحمد فراج

أحمد فراج

2:35 م, الخميس, 29 سبتمبر 22

شهد سعر الذهب تراجعا فى الأسواق العالمية اليوم الخميس ليهبط بنسبة 1% مع عودة الدولار للصعود بعد انخفاض لمدة قصيرة في الجلسة السابقة ، إذ لا تزال الزيادات الوشيكة في أسعار الفائدة بمثابة رياح معاكسة للمعدن الأصفر الذى لا يدر عائدا، بحسب وكالة رويترز.

وتراجع سعر الذهب فى المعاملات الفورية 0.8 % إلى 1646.97 دولارًا للأوقية (الأونصة) ، بعد أن سجل أفضل أداء يومى له منذ مارس أمس الأربعاء مع انخفاض الدولار.

وانخفض سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 1% إلى 1653.20 دولار.

وقال هان تان ، كبير محللي السوق في Exinity : “تعافي الدولار أجبر الذهب على التضحية ببعض مكاسبه أمس. وطالما أن المضاربين على ارتفاع الدولار يحافظون على قوة الدولار مع الحفاظ على شهيتهم لتحقيق المزيد من المكاسب ، يظل الاتجاه الصعودي للذهب محدودًا بقوة “.

وتكبد الذهب المزيد من الخسائر جراء ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية بشكل كبير، وخاصة السندات لأجل 10 سنوات.

وعلى الرغم من أن الذهب ينظر إليه عادة على أنه ملاذ آمن للتحوط ضد الأزمات الاقتصادية والتضخم، فإن رفع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب عديم العوائد، مما يدفع المستثمرين نحو الدولار على حساب الذهب.

وقال مايكل لانجفورد مدير شركة استشارات الشركات AirGuide إنه برغم قوة الدولار الأمريكي الكبيرة وضغوطاته على الذهب، إلا أن السوق تسعى إلى اليقين والاستقرار الذي يبدو أنه أصبح غير متوفر للغاية مؤخرا، متوقعا أن يشهد الذهب ارتفاعا بنحو 1,680 دولارا للأوقية، مع عدم وجود بيانات جديدة بالسوق.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة فى المعاملات الفورية بنسبة 1.3% لتسجل 18.64 دولارً

للأونصة. وانخفض البلاتين 1.1% إلى 853.97 دولار ، بينما ارتفع البلاديوم 0.1% إلى 2157.71 دولار.