سعر الذهب يتراجع عالميا مع ارتفاع الدولار وسط توقعات بتخفيض مشتريات الأصول

انخفاض سعر الذهب فى العقود الذهب الأمريكية الآجلة

سعر الذهب يتراجع عالميا مع ارتفاع الدولار وسط توقعات بتخفيض مشتريات الأصول
أحمد فراج

أحمد فراج

1:25 م, الأثنين, 6 ديسمبر 21

شهد سعر الذهب تراجعا فى الأسواق العالمية اليوم الاثنين ، تحت ضغط الدولار القوي وتزايد التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد يخفض مشترياته من الأصول بوتيرة أسرع وسط مؤشرات على فرص أقل فى سوق العمل، بحسب وكالة رويترز.

وتراجع سعر الذهب فى المعاملات الفورية 0.2 % إلى 1780.63 دولارًا للأوقية.

انخفاض سعر الذهب فى العقود الذهب الأمريكية الآجلة

وانخفض سعر الذهب فى العقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.1 % إلى 1782.70 دولارًا.

وارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.1 % ، مما رفع تكلفة الذهب للمشترين الحائزين لعملات أخرى.

وارتفع الذهب بنسبة 1% يوم الجمعة بعد أن أظهرت البيانات تباطؤ نمو التوظيف في الولايات المتحدة بشكل كبير في نوفمبر.

وللحد من انخفاض الذهب ، لم تكن عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات بعيدة عن أدنى مستوى سجلته يوم الجمعة في أكثر من شهرين ، وكانت عوائد السندات لأجل 30 عامًا قريبة من أدنى مستوياتها منذ يناير.

انخفاض عوائد السندات يقلل من تكلفة الفرصة البديلة للذهب

وانخفاض عوائد السندات يقلل من تكلفة الفرصة البديلة للذهب.

وبالنسبة للمعادن الثمينة الأخرى، تراجعت الفضة فى المعاملات الفورية 0.8 % إلى 22.33 دولار للأوقية. وارتفع البلاتين 0.2 % إلى 934.38 دولار ، بينما تراجع البلاديوم 1.1 % إلى 1789.54 دولار.

ارتفاع سعر الذهب في التعاملات الصباحية في آسيا

وارتفع سعر الذهب في التعاملات الصباحية في آسيا، مع استمرار المستثمرين في استيعاب التقرير الأمريكي المختلط وتقييم تأثيره على الخطوة التالية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

كما ارتفعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.01% لتصل إلى 1784.15 دولارًا. وارتفع الدولار، الذي يتحرك عادة في اتجاه عكسي مع الذهب، اليوم الاثنين.

وكان تقرير الوظائف في الولايات المتحدة، الذي صدر يوم الجمعة، متباينًا. حيث بلغ عدد الوظائف غير الزراعية 210.000 في نوفمبر.

أسعار الذهب تستقر يوم الجمعة

واستقرت أسعار الذهب يوم الجمعة، لكن المعدن الذي يُنظر إليه على أنه وسيلة للتحوط من التضخم يتجه لتكبد ثالث خسارة أسبوعية على التوالي على خلفية ميل مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالى لموقف أكثر تشددا بشأن تقليص التحفيز ورفع أسعار الفائدة.

وخلال التعاملات اليومية، لم يطرأ تغير يذكر على سعر الذهب في المعاملات الفورية ليسجل 1768.26 دولار للأوقية ، وذلك بعد أن سجل أدنى مستوياته في نحو شهر يوم الخميس.

وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4 % إلى 1770.20 دولار.

وانخفض المعدن 1.4 % منذ بداية الأسبوع الماضى، إذ أشار عدد من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالى إلى أن البنك المركزي قد يسرع من تقليص التحفيز، وقال رئيس المجلس جيروم باول إنه يمكن التوصل إلى قرار في اجتماع السياسة القادم.