سعر الذهب يتراجع عالميا مع اتجاه أنظار المستثمرين للسندات الأمريكية

انخفض سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.3% إلى 1728.90 دولار

سعر الذهب يتراجع عالميا مع اتجاه أنظار المستثمرين للسندات الأمريكية
أحمد فراج

أحمد فراج

11:03 ص, الأربعاء, 3 مارس 21

شهد سعر الذهب هبوطا فى الأسواق العالمية اليوم الأربعاء، ليتراجع للجلسة السادسة في سبع جلسات، إذ ظل المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا يتعرض لضغوط جراء توقعات بأن عوائد الخزانة الأمريكية سترتفع بفضل المزيد من التحفيز الاقتصادي، بحسب وكالة رويترز.

تراجع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.3%

وتراجع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.3 % إلى 1732.51 دولار للأوقية بعد أن انخفض لأدنى مستوياته منذ 15 يونيو عند 1706.70 دولار يوم الثلاثاء.

انخفض سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.3%

وانخفض سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.3% إلى 1728.90 دولار.

ويتابع المستثمرون عن كثب تقدم مشروع قانون تحفيز أمريكي بقيمة 1.9 تريليون دولار، قبيل نقاش يجريه مجلس الشيوخ بشأن التشريع هذا الأسبوع.

استقرت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية قرب مستويات 1.4%

واستقرت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية قرب مستويات 1.4% رغم انخفاضها عن أعلى مستوي في عام الذي بلغته الأسبوع الماضي.

وبينما يُعتبر الذهب تحوطا في مواجهة التضخم، فإن ارتفاع العوائد في الآونة الأخيرة هدد ذلك الوضع، إذ أنه يزيد تكلفة الفرصة الضائعة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

وما زال مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالى (البنك المركزي الأمريكي) يقولون إنهم سيبقون على خططهم لتيسير السياسة النقدية كما هي في مواجهة فورة محتملة للتضخم هذا الربيع في اقتصاد يتلقى الدعم من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا وإنفاق حكومي.

تراجعت الفضة 0.5%

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة 0.5% إلى 26.62 دولار للأوقية، بينما صعد البلاديوم 0.5% إلى 2372.98 دولار. وهبط البلاتين 0.3% إلى 1201.49 دولار.

انخفض سعر الذهب صباح اليوم في آسيا، مع استمرار عوائد سندات الخزانة الأمريكية في الانخفاض والضغط على المعدن الأصفر.

وانخفضت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.03% عند مستوى 1733.05 دولارًا  بعد انخفاضها إلى 1706.70 دولارًا أمريكيًا، وهو أدنى مستوى لها منذ يونيو 2020، يوم الثلاثاء.

وارتفع الدولار، الذي يسير عادة في اتجاه عكسي مع الذهب، اليوم الأربعاء.

انخفضت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لليوم الرابع على التوالي بعد أن قفزت إلى أعلى مستوى لها في عام واحد خلال الأسبوع السابق، لكنها لا تزال بالقرب من مستويات 1.4%.

استقرت الأسواق بعد أن رد المستثمرون على القفزة بعمليات بيع حادة، لكن علامات التعافي الاقتصادي الأمريكي من كوفيد-19 قد تؤدي إلى انخفاض آخر في أسعار السندات ومشتقاتها.

يتابع المستثمرون أيضًا التقدم المحرز في حزمة التحفيز الأمريكية بقيمة 1.9 تريليون دولار، كما اقترح الرئيس جو بايدن في وقت سابق من العام مشروع القانون الذي أقره مجلس النواب خلال الأسبوع السابق ومن المقرر أن يناقشه مجلس الشيوخ في غضون الأسبوع.