سعر الذهب يتباين عالميا بعد صدور بيانات أمريكية دون التوقعات

تراجع سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة

سعر الذهب يتباين عالميا بعد صدور بيانات أمريكية دون التوقعات
أحمد فراج

أحمد فراج

10:58 ص, الأثنين, 6 سبتمبر 21

شهد سعر الذهب تباينا فى الأسواق العالمية اليوم الاثنين، إذ اقترب سعر الذهب الفورى من ذروة شهرين ونصف الشهر بعد أن خيبت بيانات التوظيف الأمريكية الآمال في أن مجلس الاحتياطي الفيدرالى ربما ينتظر لفترة أطول قليلا لتقليص تدابيره التحفيزية، بحسب وكالة رويترز.

وصعد سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.1 % إلى 1827.82 دولار للأوقية، وفي الجلسة السابقة، ارتفعت الأسعار لأعلى مستوياتها منذ 16 يونيو في 1833.80 دولار.

تراجع سعر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة

وتراجع سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة  0.2 % إلى 1829.60 دولار.

وقال كايل رودا المحلل لدى آي.جي إن الذهب يلقى الدعم من فكرة أن مجلس الاحتياطي ربما يتبع وتيرة أبطأ لتقليص التحفيز مقارنة مع ما كان يعتقد في السابق، ودولار أمريكي ضعيف.

وكشفت بيانات وزارة العمل يوم الجمعة أن الوظائف في القطاعات غير الزراعية الأمريكية زادت 235 ألف وظيفة الشهر الماضي، ما يقل كثيرا عن توقعات خبراء اقتصاديين عند 728 ألفا.

رئيس الاحتياطى الفيدرالى: التعافي القوي للوظائف شرط كي يبدأ البنك تقليص مشترياته للأصول

كان جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطى الفيدرالى ألمح الشهر الماضي إلى أن التعافي القوي للوظائف شرط مسبق كي يبدأ البنك تقليص مشترياته للأصول.

ويعتبر بعض المستثمرين الذهب تحوطا في مواجهة التضخم الذي ربما يلي إجراءات التحفيز، بينما تقلص أسعار الفائدة المنخفضة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

ويحوم مؤشر الدولار قرب أدنى مستوى في شهر مقابل عملات مناظرة رئيسية.

ومن المقرر أن يعلن البنك المركزي الأوروبي هذا الأسبوع خفض وتيرة مشترياته الطارئة للسندات اعتبارا من ربع السنة المقبل.

واردات الهند من الذهب في أغسطس  ترتفع إلى مثليها تقريبا

في غضون ذلك، قال مصدر حكومي إن واردات الهند من الذهب في أغسطس  زادت إلى مثليها تقريبا عنها قبل عام إذ شجعت الأسعار الضعيفة تجار المجوهرات على تكثيف المشتريات لموسم المهرجانات.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة 0.4 % إلى 24.78 دولار للأوقية. وزادت الأسعار 3.4 % في الجلسة السابقة، في أكبر زيادة بالنسبة المئوية في يوم واحد منذ أوائل مايو.

وانخفض البلاتين 0.2 % إلى 1023.06 دولار، بينما تقدم البلاديوم 0.3 % إلى 2429.44 دولار.

الذهب يستثمر التراجع الذي ساد أداء العملة الأمريكية في الأسبوع الماضى

استثمر الذهب التراجع الذي ساد أداء العملة الأمريكية في الأسبوع المنتهي في 3 سبتمبر الجاري بسبب البيانات السلبية التي ألقت بظلال سلبية على الأسواق، وهو ما أدى إلى إغلاق أسبوعي صاعد للمعدن النفيس.

وارتفعت العقود الآجلة للذهب إلى 1826 دولار للأوقية مقابل الإغلاق الأسبوعي الماضي الذي سجل 1816 دولار.

وهبط المعدن النفيس إلى أدنى مستوى له على مدار أسبوع التداول الماضي عند 1801 دولار مقابل أعلى المستويات الذي سجل 1834 دولار.

وتراجع الدولار الأمريكي متأثرا بضعف في توقعات خفض مشتريات الأصول ورفع الفائدة بعد ظهور بيانات التوظيف الأمريكية السلبية.