سعر الذهب عالميًّا يهبط في تعاملات الخميس مع حفاظ الدولار على مكاسبه

انخفضت أسعار العقود الفورية للمعدن النفيس بنسبة 0.3% إلى 1586.24 دولار للأوقية بحلول الساعة 0640 بتوقيت جرينتش

سعر الذهب عالميًّا يهبط في تعاملات الخميس مع حفاظ الدولار على مكاسبه
محمد عبد السند

محمد عبد السند

10:58 ص, الخميس, 2 أبريل 20

سجلت أسعار الذهب هبوطًا في تعاملات اليوم الخميس، في الوقت الذي تمسّك فيه الدولار بمكاسبه، بينما يترقب المستثمرون بيانات مهمة للوظائف في الولايات المتحدة، في ظل تنامي المؤشرات على ركود بسبب تفاقم تفشي فيروس كورونا.

وانخفضت أسعار العقود الفورية للمعدِن النفيس بنسبة 0.3% إلى 1586.24 دولار للأوقية بحلول الساعة 0640 بتوقيت جرينتش، بعد أن ارتفع بنسبة 1.2% يوم الأربعاء. كما صعد الذهب في العقود الأمريكية الآجلة بنسبة 0.6% إلى 1600.20 دولار للأوقية، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز.

قال أفتار ساندو، كبير مديري تحليلات السلع الأولية لدى مؤسسة “فيليب للعقود الآجلة”، إن الذهب “في مرحلة تذبذب بنطاق محدود بشكل أساسي، ومن غير المرجح أن يسجل تحركًا كبيرًا لحين صدور بيانات الوظائف الأمريكية”، مضيفًا أن الدولار يضغط على السوق.

وتمسّك الدولار بالمكاسب التي حققها أثناء الليل مع تدافع المستثمرين صوب الأمان في أكثر عملات العالم سيولة.

وأوضح ساندو أن الذهب يقتفي أثر أسواق أخرى على المدى القصير، لكن “العوامل الأساسية ما زالت داعمة على المدى الطويل” في ظل تيسير كمّي وأسعار فائدة أكثر انخفاضًا.

وتوقفت المصانع في أنحاء معظم العالم خلال مارس المنصرم، مع تباطؤ كبير في ألمانيا واليابان طغى على تحسن في الصين.

ويُعتبر الذهب استثمارًا جذابًا في أوقات الضبابية الاقتصادية، ويقلص انخفاض أسعار الفائدة تكلفة فرصة حيازة المعدِن الذي لا يدرّ عائدًا.

وبالنسبة لأسعار المعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاديوم بنسبة 4.2% إلى 2308.41 دولار للأوقية، وصعد البلاتينيوم بنسبة 0.9% إلى 724.25 دولار للأوقية، كما زادت الفضة بنسبة 0.9% إلى 14.12 دولار للأوقية.