سعر الذهب العالمي يقفز لأعلى مستوى في 6 أشهر مع تراجع الدولار

ارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.1 %

سعر الذهب العالمي يقفز لأعلى مستوى في 6 أشهر مع تراجع الدولار
أحمد فراج

أحمد فراج

10:48 ص, الثلاثاء, 28 نوفمبر 23

شهد سعر الذهب العالمى ارتفاعا اليوم الثلاثاء ليلامس أعلى مستوى في ستة أشهر ، إذ أبقت التوقعات بإنهاء مجلس الاحتياطي الفيدرالى (البنك المركزي الأمريكي) دورة رفع أسعار الفائدة الدولار وعوائد سندات الخزانة تحت ضغط، بحسب وكالة رويترز.

سعر أوقية الذهب

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.1 % إلى 2015.33 دولار للأوقية (الأونصة) ، بعد أن وصل لأعلى مستوياته منذ 16 مايو.

سعر الذهب العالمى

كما زاد سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة تسليم ديسمبر 0.2 % إلى 2015.70 دولار للأوقية.

قال مات سيمبسون كبير المحللين لدى سيتي إندكس “انخفاض عوائد السندات والرهانات بأن يخفض الاحتياطي الفيدرالى (الفائدة) في وقت أقرب مما كان يعتقد في الأصل ساعد بالتأكيد الذهب على التألق”.

ولامس مؤشر الدولار أدنى مستوياته منذ أواخر أغسطس مقابل العملات الرئيسية المنافسة، مما يجعل الذهب أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى. وحومت عوائد سندات الخزانة لأجل عشر سنوات قرب أدنى مستوياتها في شهرين عند 4.3630 بالمئة.

وعززت بيانات صدرت مؤخرا وأظهرت مؤشرات على تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة التوقعات بأن مجلس الاحتياطي قد يبدأ في تيسير السياسات النقدية في وقت أقرب مما كان متوقعا. وتترقب السوق حاليا بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي وهي مقياس التضخم المفضل لدى المركزي الأمريكي والمقرر صدورها يوم الخميس.

وتقلل أسعار الفائدة المنخفضة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عوائد.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، استقرت الفضة في المعاملات الفورية عند 24.62 دولار للأوقية وارتفع البلاتين 0.3% إلى 921.49 دولار، فيما تراجع البلاديوم 0.6 % إلى 1064.15 دولار للأوقية.